أخبار اقتصادية- عالمية

الاقتصاد الكوري يتخطى الفائدة وضعف الصادرات بنمو 0.3 % في الربع الثالث

الاقتصاد الكوري يتخطى الفائدة وضعف الصادرات بنمو 0.3 % في الربع الثالث

سجل الاقتصاد الكوري الجنوبي نموا بنسبة 0.3 في المائة خلال الربع الثالث من العام الحالي، مقارنة بالربع الثاني، على الرغم من ارتفاع أسعار الفائدة وضعف الصادرات.
وجاءت البيانات المرتفعة لأداء الاقتصاد متفقة مع التوقعات السابقة للبنك المركزي، بحسب البيانات التي نشرتها وكالة الأنباء الكورية "يونهاب"، أمس.
وسجل الاقتصاد خلال الربع الثاني من العام الحالي نموا بمعدل 0.7 في المائة في حين سجل في الربع الثالث من العام الماضي نموا بمعدل 0.2 في المائة.
وزاد الاستهلاك الخاص 1.7 في المائة مع زيادة الإنفاق على السلع والخدمات شبه المعمرة، مثل الإنفاق في المطاعم وأماكن الإقامة. وارتفعت الصادرات 1.1 في المائة وارتفعت الواردات 6 في المائة بسبب زيادة واردات النفط الخام والغاز الطبيعي خلال الربع المذكور.
وأعلن بنك كوريا المركزي في الأسبوع الماضي رفع أسعار الفائدة للمرة السادسة على التوالي، والتاسعة في المجمل، بما يبلغ 2.75 نقطة مئوية منذ آب (أغسطس) الماضي. وبناء على هذا، خفض البنك توقعاته لنمو الاقتصاد لـ2023 إلى 1.7 في المائة من 2.1 في المائة توقعها قبل ثلاثة أشهر، كما عدل توقعاته للتضخم في العام المقبل من 3.7 إلى 3.6 في المائة سنويا.
من جهة أخرى، أظهرت بيانات مكتب الإحصاء الكوري أمس، أن فجوة الدخل بين الأغنياء والفقراء في كوريا اتسعت في 2021 وسط جائحة كورونا طويلة الأمد.
وبلغت نسبة توزيع الدخل المتاح - وهو مقياس رئيس للمساواة في الدخل - 5.96 في العام الماضي، بزيادة من 5.85 في العام السابق.
وتعني النسبة الأعلى زيادة عدم المساواة في توزيع الدخل، كما تعني القراءة أن دخل شريحة الـ20 في المائة الأعلى دخلا كان أعلى بـ5.96 ضعف مقارنة بشريحة الـ20 في المائة الأدنى العام الماضي.
وجاء معامل جيني الذي يقاس بالدخل المتاح، وهو مقياس آخر لعدم المساواة في الدخل، عند 0.333 في 2021، بزيادة 0.002 عن العام السابق. ويعني الرقم "صفر" مساواة كاملة في الدخل، بينما تشير الأرقام الأعلى التي تقترب من واحد إلى اتساع الفجوة في الأرباح بين الأغنياء والفقراء.
وأظهرت البيانات أن الأسر في كوريا الجنوبية كسبت 64.14 مليون وون "49.400 دولار" في المتوسط في 2021، بزيادة 4.7 في المائة عن العام السابق.
وارتفع دخلهم المكتسب من خلال الأجور 7 في المائة على أساس سنوي إلى 41.25 مليون وون. وفي الوقت نفسه، انخفض دخل التحويلات العامة للأسر 0.3 في المائة إلى ستة ملايين وون، مع قيام الحكومة بتقليص المساعدات وسط الجائحة.
وحققت شريحة الـ20 في المائة الأقل دخلا متوسط 13.23 مليون وون العام الماضي، ارتفاعا بـ2.2 في المائة مقارنة بالعام السابق، بينما بلغ دخل شريحة الـ20 في المائة الأعلى دخلا 149.1 مليون وون في المتوسط العام الماضي، بارتفاع 5.4 في المائة مقارنة بالعام الماضي.
ووصل متوسط أصول الأسر في كوريا الجنوبية إلى 547.7 مليون وون حتى نهاية مارس من هذا العام، بزيادة 9 في المائة على أساس سنوي بسبب ارتفاع قيمة العقارات.
وبلغ متوسط ديون الأسر الكورية 91.7 مليون وون حتى نهاية مارس، بزيادة 4.2 في المائة على أساس سنوي. ووصل متوسط الدين المالي للأسر إلى 68 مليون وون، بزيادة 4.4 في المائة عن العام السابق.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار اقتصادية- عالمية