أخبار اقتصادية- عالمية

اليابان .. اعتماد موازنة إضافية لإنعاش الاقتصاد بـ 208 مليارات دولار

اليابان .. اعتماد موازنة إضافية لإنعاش الاقتصاد بـ 208 مليارات دولار

الحزمة تهدف إلى خفض فواتير الخدمات العامة للأسر بدءا من العام المقبل.

اعتمد مجلس النواب الياباني، موازنة إضافية بقيمة 28.92 تريليون ين "208 مليارات دولار" للسنة المالية الحالية، لتمويل حزمة اقتصادية تهدف إلى تخفيف التأثير السلبي لتسارع التضخم وإنعاش الاقتصاد الذي تضرر من جائحة كوفيد – 19.
وبحسب وكالة أنباء كيودو اليابانية، تأمل حكومة رئيس الوزراء فوميو كيشيدا في إصدار الموازنة التكميلية الثانية للسنة المالية 2022 بحلول نهاية الدورة البرلمانية الحالية حتى أوائل كانون الأول (ديسمبر) المقبل. وسيتم تداول مشروع الخطة في مجلس المستشارين بعد تمريرها من خلال مجلس النواب القوي.
وتهدف إحدى السمات الرئيسة للحزمة الاقتصادية إلى خفض فواتير الخدمات العامة للأسر بدءا من العام المقبل، مستهدفة الكهرباء والغاز، حيث ستوفر الأسر في المتوسط 5000 ين على فواتير الخدمات الشهرية بين كانون الثاني (يناير) وأيلول (سبتمبر).
وخطة الإنفاق ستشمل أيضا دعما حكوميا لتجار النفط بالجملة لخفض أسعار التجزئة لكل من البنزين والكيروسين مع اقتراب فصل الشتاء.
إلى ذلك، أظهر استطلاع للرأي أن نحو 60 في المائة من أطفال الأسر ذات الدخل المنخفض في اليابان يدفعون ثمن ارتفاع الأسعار الأخير فيما يتعلق بالتعليم.
وذكرت هيئة الإذاعة اليابانية "إن.إتش.كيه" أن "كيدزدور"، وهي منظمة غير ربحية تتمثل مهمتها في مكافحة فقر الأطفال، أجرت الاستطلاع، خلال الشهر الجاري، بين الأسر التي تدعمها، واستجاب 1846 شخصا للاستطلاع.
وقال جميع المشاركين في الاستطلاع، تقريبا، إن ارتفاع الأسعار جعل حياتهم صعبة.
وردا على سؤال بشأن نوع النفقات التي اضطروا إلى تقليصها، أشار 84 في المائة منهم إلى الطعام، و74 في المائة إلى الملابس، وقال 62 في المائة إنها الضروريات اليومية الأخرى. وقال 40 في المائة من المشاركين إن ارتفاع الأسعار أثر سلبا في دراسة أطفالهم، ووصف 18 في المائة التأثير بأنه شديد السوء.
وأفاد 51 في المائة بأنهم اضطروا إلى الحد من مشاركة أطفالهم في البرامج غير المدرسية، مثل زيارات المتاحف. وأشار 45 في المائة إلى أن أطفالهم بدوا أقل حماسا للدراسة. وقال 22 في المائة إن أطفالهم كانوا يحصلون على درجات أقل في المدرسة.
وقال بعض المشاركين إنهم يكافحون من أجل تغطية نفقاتهم، رغم خفض الإنفاق، لأن جائحة فيروس كوفيد – 19 قللت الدخل.
وأشار آخرون إلى أنهم شعروا بأنهم محاصرون ماديا وعقليا، وخائفون على مستقبل أطفالهم.
في سياق متصل، أعلنت وزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة اليابانية ارتفاع قيمة مبيعات التجزئة في اليابان 4.3 في المائة خلال الشهر الماضي إلى 13.082 تريليون ين "94.47 مليار دولار".
جاء ذلك في حين كان المحللون يتوقعون نمو المبيعات 4.5 في المائة بعد نموها خلال سبتمبر الماضي 4.8 في المائة وفقا للبيانات المعدلة و4.5 في المائة وفقا للبيانات الأولية.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار اقتصادية- عالمية