عقارات- محلية

27 يوما على انتهاء مهلة تسجيل الأراضي البيضاء في مكة وجدة وحاضرة الدمام

27 يوما على انتهاء مهلة تسجيل الأراضي البيضاء في مكة وجدة وحاضرة الدمام

أكد برنامج الأراضي البيضاء، انتهاء مهلة التسجيل النظامية للمرحلة الثانية من رسوم الأراضي البيضاء في مكة وجدة وحاضرة الدمام بعد 27 يوما، داعيا ملاك الأراضي البيضاء في المدن الثلاث، إلى سرعة تسجيل أراضيهم في البوابة الإلكترونية لرسوم الأراضي البيضاء.
وأوضح البرنامج، في بيان له، أمس، أن عدم التسجيل خلال المهلة المحددة تترتب عليه غرامة تصل إلى 100 في المائة من قيمة الرسم، مشيرا إلى أن الأرض التي يملكها أكثر من مالك بصك واحد، تطبق عليها الرسوم وفقا لحصة كل شريك، ويمكن الاعتراض على الرسوم بعد انتهاء فترة التسجيل وإصدار الفوترة عبر تقديم ما يثبت وجود موانع للتطبيق.
وأوضح برنامج رسوم الأراضي البيضاء، أنه يمكن للمستفيدين الاستعلام عن وجود رسم قائم على أي أرض بيضاء برقم الصك فقط من خلال الموقع الإلكتروني للبرنامج، مؤكدا أن الهدف من فرض الرسوم زيادة المعروض من الأراضي المطورة بما يحقق التوازن بين العرض والطلب، وتوفير الأراضي السكنية بأسعار مناسبة، وحماية المنافسة العادلة والحد من الممارسات الاحتكارية، وعلى ملاك الأراضي تسجيل أراضيهم خلال المهلة النظامية، تجنبا لغرامة عدم التسجيل.
يذكر أن المرحلة الأولى من رسوم الأراضي تشمل الأراضي غير المطورة بمساحة عشرة آلاف متر مربع فأكثر، والمرحلة الثانية تشمل الأراضي المطورة لمساحة تبلغ عشرة آلاف متر مربع فأكثر، ومجموع الأراضي لمالك واحد التي تبلغ مساحاتها أكثر من عشرة آلاف متر في مخطط واحد، وفي المرحلة الثالثة ستفرض رسوم على الأراضي المطورة التي تبلغ مساحتها خمسة آلاف متر فأكثر، وكذلك مجموع الأراضي المطورة لمالك واحد التي تبلغ مساحتها عشرة آلاف متر فأكثر في مدينة واحدة.
وكان البرنامج قد أعلن في وقت سابق، أن إيرادات الرسوم التي صرفت على تطوير البنى التحتية وإيصال الخدمات تجاوزت 2.2 مليار ريال لأكثر من 85 مشروعا سكنيا حول المملكة.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من عقارات- محلية