الطاقة- الغاز

مخاوف من نفاد مخزون ألمانيا من الغاز في غضون أيام بفعل الطقس المتجمد

مخاوف من نفاد مخزون ألمانيا من الغاز في غضون أيام بفعل الطقس المتجمد

حذر رئيس الوكالة الاتحادية الألمانية للشبكات من احتمال نفاد الغاز من منشآت التخزين في البلاد بسرعة إذا جاء الطقس في الشتاء شديد البرودة.
وقال كلاوس مولر في مقابلة صحافية أمس، "مجرد أيام قليلة من الطقس المتجمد ستكون كافية للتسبب في زيادة كبيرة في استهلاك الغاز"، وفقا لـ"رويترز".
وستكون الوكالة التي يقودها مولر هي المسؤولة عن تقنين الغاز إذا لزم الأمر، وهو سيناريو تعمل ألمانيا جاهدة على تجنبه من خلال إطلاق مناشدات متكررة لخفض الاستهلاك بنسبة 20 في المائة على الأقل.
وكانت مستويات تخزين الغاز في ألمانيا عند 99.3 في المائة بحلول الثاني من نوفمبر.
وأوضح مولر أن هذه المخزونات وحدها تكفي لمواصلة عمل أكبر اقتصاد في أوروبا لتسعة أو عشرة أسابيع، بشرط أن يكون الشتاء متوسط البرودة، كما كان الحال في 2021-2022.
يأتي ذلك رغم أن كمية الغاز في الخزانات الألمانية وصلت إلى مستوى قياسي لم تصل إليه من قبل، وذلك حسبما أظهرت البيانات التي نشرها مشغلو خزانات الغاز الأوروبيون على الإنترنت.
وحسب هذه البيانات، بلغت الكمية المخزنة بحلول 24 من أكتوبر نحو 239.64 تيرا واط/ ساعة متجاوزة بذلك قيمتها العليا السابقة التي وصلت إليها في 10 نوفمبر 2019 عندما سجلت 239.62 تيرا واط/ ساعة.
وارتفعت كمية الغاز المخزنة حاليا إلى 241.62 تيرا واط/ ساعة، وفقا للبيانات المؤقتة في 29 أكتوبر.
وأفادت الوكالة الاتحادية للشبكات في ألمــانيا، بأن إجمـــالي كميـــة الغاز الطبيعي التي تم استهلاكها في يناير وفبراير الماضيين قارب 227 تيرا واط/ ساعة.
ووصلت نسبة الامتلاء في الخزانات الألمانية بشكل إجمالي إلى 98.52 في المائة، ولم تصل هذه النسبة بعد إلى النسبة القياسية التي تم تسجيلها في الـ27 من أكتوبر 2019 التي بلغت 99.66 في المائة.
وقالت وكالة الطاقة الدولية، إن أوروبا ينبغي أن تتحرك على الفور لتفادي حدوث نقص في الغاز الطبيعي العام المقبل في ضوء فقد الإمدادات الروسية وتوقعات بزيادة الطلب الصيني على الغاز.
ونجح الاتحاد الأوروبي في ملء خزاناته إلى 95 في المائة من سعتها قبل هذا الشتاء، ما يزيد 5 في المائة أو خمسة مليارات متر مكعب عن متوسط مستوياتها في خمسة أعوام، لكن الوكالة قالت إن التحدي في العام المقبل سيكون أكبر على الأرجح، وإن اعتدال الطقس ربما يكون قد أدى إلى بعض التراخي.
وقال فاتح بيرول، المدير التنفيذي للوكالة أمس، أثناء عرضه تقريرا حول توازن العرض والطلب في أوروبا في 2023 - 2024 "ندق نواقيس الخطر للحكومة الأوروبية والمفوضية الأوروبية بشأن العام المقبل". وخلص التقرير إلى أن أوروبا قد تواجه فجوة تصل إلى 30 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي خلال فترة الصيف التي يقل فيها الطلب، لكنها ضرورية لإعادة ملء مواقع تخزين الغاز في 2023.
وقال بيرول: إن هذه الفجوة قد تجعل الخزانات ممتلئة 65 في المائة فقط قبل الشتاء المقبل عوضا عن 95 في المائة المستهدفة.
وأضاف أن على الحكومات المسارعة إلى تحسين كفاءة الطاقة وتسريع استخدام مضخات التدفئة والطاقة المتجددة، وذلك ضمن تدابير أخرى.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الطاقة- الغاز