الطاقة- الغاز

تدفقات الغاز الروسي إلى أوروبا عبر أوكرانيا مستقرة .. 42.4 مليون متر مكعب

تدفقات الغاز الروسي إلى أوروبا عبر أوكرانيا مستقرة .. 42.4 مليون متر مكعب

سعر الغاز في مركز واها تراجع إلى نحو سالب دولارين لكل مليون وحدة.

سجلت شحنات الغاز الروسي الطبيعي المتجهة إلى أوروبا عبر أوكرانيا استقرارا ملحوظا بحسب ما أظهرته بيانات عن الطلبيات أمس.
وأظهرت طلبيات الشحن، التي نشرتها شبكة كهرباء أوكرانيا أن التدفقات وصلت إلى 42.4 مليون متر مكعب يوميا، بتغيير طفيف عن مستويات الشهور الماضية، فيما سيتم قبول الإمدادات عند نقطة العبور الحدودية سودجا.
وذكرت وكالة "بلومبيرج" للأنباء أن عملاق النفط والغاز الروسي غازبروم حذر الشهر الماضي أوكرانيا من أن مطالباتها بالتحكيم بشأن مدفوعات العبور يمكن أن تدفع روسيا إلى فرض عقوبات على شركة النفط والغاز الأوكرانية المملوكة للدولة نافتوجاز، ما يعرض العبور للخطر.
يأتي ذلك عقب الأضرار التي لحقت بخط نورد ستريم الروسي المؤدي إلى ألمانيا، والذي أغلق منذ 31 آب (أغسطس).
ومن جهة أخرى، تراجعت أسعار الغاز الطبيعي في غرب تكساس إلى أقل من الصفر لأول مرة منذ 2020 في ظل تجاوز كميات الإنتاج لقدرة شبكة خطوط أنابيب النقل، ما أدى إلى تراكم الإمدادات في المنطقة.
ونقلت وكالة "بلومبيرج" للأنباء عن متعاملين في السوق القول إن سعر الغاز في مركز "واها" تراجع إلى نحو سالب دولارين لكل مليون وحدة حرارية تسليم اليوم التالي، مقابل نحو سبعة دولارات لكل مليون وحدة حرارية منذ أسبوع.
يذكر أن الأسعار السلبية تعني أن الشركات المنتجة تدفع أموالا لطرف آخر مقابل تسلم الكميات المنتجة منها، التي لا تجد سعات تخزينية لها، وهو أمر لم يحدث منذ عامين.
وأدت عمليات الصيانة الدورية لخطوط أنابيب الغاز الطبيعي إلى زيادة أزمة فائض الإنتاج عن الطاقة الاستيعابية لها.
يذكر أن إنتاج الغاز الطبيعي في الولايات المتحدة ارتفع إلى مستويات قياسية في ظل اضطراب إمدادات الغاز في العالم نتيجة الحرب الروسية، ما أدى إلى ارتفاع أسعاره لمستويات غير مسبوقة. وكانت أغلب الزيادة في الإنتاج من نصيب ولاية تكساس، التي تتمتع ببعض أقل أسعار الطاقة في الولايات المتحدة بفضل احتياطياتها الضخمة من النفط والغاز الطبيعي.
كما تراجع الطلب الأوروبي الكثيف على الغاز الطبيعي المسال الأمريكي، نظرا لامتلاء مستودعات التخزين الأوروبية خلال الشهور الماضية، في حين ما زال الطقس معتدلا، ما يقلل الطلب على الغاز المستخدم في تشغيل أنظمة التدفئة خلال فصل الشتاء.
في الوقت نفسه، ارتفع سعر العقود الآجلة للغاز الطبيعي في الولايات المتحدة اليوم 7.4 في المائة إلى 5.586 دولار لكل مليون وحدة حرارية تسليم نوفمبر المقبل في تعاملات أمس.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الطاقة- الغاز