أسواق الأسهم- الخليجية

تراجع معظم البورصات الخليجية مع هبوط نظيراتها العالمية .. و«المصرية» تقفز 2 %

تراجع معظم البورصات الخليجية مع هبوط نظيراتها العالمية .. و«المصرية» تقفز 2 %

أغلقت معظم أسواق الأسهم في الخليج على انخفاض أمس بعد تراجع أسعار النفط والأسهم في "وول ستريت" الجمعة، في حين تفوق أداء المؤشر المصري بعد أن قال صندوق النقد الدولي "إن قضايا السياسات الكبرى تم حلها مع البلاد".
وتراجعت أسعار النفط الخام، وهو محرك رئيس للأسواق المالية الخليجية، بأكثر من 3 في المائة الجمعة حين تغلبت المخاوف من ركود عالمي وضعف الطلب على النفط، خصوصا في الصين، على الدعم من الخفض الكبير للإنتاج المستهدف الذي أعلنته مجموعة "أوبك +".
وتكافح الصين، أكبر مستورد للنفط الخام في العالم، تفشي كوفيد - 19 بعد عطلة استمرت أسبوعا. وتعد حصيلة الإصابات في البلاد منخفضة بحسب المعايير العالمية، لكن الدولة الآسيوية ما زالت متمسكة بسياستها الهادفة إلى عدم تسجيل أي إصابات، وهو ما يلقي بظلاله على النشاط الاقتصادي والطلب على النفط.
وبحسب "رويترز"، انخفض مؤشر قطر 0.7 في المائة إلى 12635 نقطة مواصلا الخسائر من الجلسة السابقة. وتراجعت السيولة إلى 220.82 مليون ريال، كما انخفضت أحجام التداول عند 87.73 مليون سهم، وبلغ عدد الصفقات 7.55 ألف صفقة.
وهبط مؤشر مسقط 0.25 في المائة إلى 4530 نقطة. وتأثر المؤشر العام بتراجع قطاعي الصناعة والخدمات، حيث هبط الأول 2.3 في المائة، بضغط سهم "صناعة مواد البناء" المتراجع 10 في المائة، وتراجع "ريسوت للأسمنت" 9.85 في المائة.
وانخفض قطاع الخدمات 1.78 في المائة، متأثرا بتراجع "الغاز الوطنية" 10 في المائة، و"الجزيرة للخدمات" 9.26 في المائة.
واستقر مؤشر البحرين عند 1867 نقطة. وشهدت البورصة تعاملات بحجم 567.961 ألف سهم، بقيمة 187.753 ألف دينار.
وتراجع مؤشر الكويت 0.9 في المائة ليغلق عند 7757 نقطة.
وفي القاهرة، قفز المؤشر الرئيس للبورصة المصرية 2 في المائة مع ارتفاع معظم الأسهم على المؤشر، ومنها سهم البنك التجاري الدولي الذي صعد 3.5 في المائة.
وكانت كريستالينا جورجييفا المديرة العامة لصندوق النقد الدولي قالت الجمعة، "إن مسؤولي الصندوق توصلوا إلى حلول لجميع قضايا السياسات الرئيسة مع السلطات المصرية في المباحثات بشأن برنامج إقراض جديد".
وتسعى مصر إلى الحصول على حزمة جديدة من القروض خلال الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين في واشنطن هذا الأسبوع، على أمل وقف أزمة العملة التي قيدت الواردات وأثارت قلق السوق بشأن سداد الديون الخارجية.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أسواق الأسهم- الخليجية