الرياضة

«الشورى»: تقييم الأندية ومحاسبتها بحسب نسب القضايا

«الشورى»: تقييم الأندية ومحاسبتها بحسب نسب القضايا

طالب عبدالله آل طاوي عضو مجلس الشورى، وزارة الرياضة باستحداث منشآت رياضية حديثة، وسرعة إنجاز المشاريع المتعثرة، داعيا الوزارة إلى التنسيق مع وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان في استثمار الحدائق بشكل خاص والتركيز على الألعاب المختلفة واستثمار هذا المجال.
وعقد مجلس الشورى جلسته العادية الأولى من أعمال السنة الثالثة للدورة الثامنة أمس - عبر الاتصال المرئي - برئاسة الدكتور مشعل السلمي نائب رئيس المجلس.
وفي مستهل أعمال الجلسة، ناقش المجلس تقريرا مقدما من لجنة الثقافة والرياضة والسياحة، تلاه ناصر الدغيثر رئيس اللجنة، بشأن ما تضمنه التقرير السنوي لوزارة الرياضة للعام المالي 1442/ 1443هـ، بعد أن أتمت اللجنة دراسته وقدمت عليه عددا من التوصيات. وبعد طرح تقرير اللجنة وتوصياتها للمناقشة من قبل أعضاء المجلس، أشار عضو المجلس سعد العتيبي إلى أن القطاع الرياضي خطا خطوات متسارعة نحو التطور، مطالبا بضرورة الاعتناء بالثقافة القانونية الرياضية، لإثراء الجانب الرياضي بما يحتاجه في هذا المجال، داعيا إلى الاستفادة من المرافق الرياضية في المدن الجامعية، للمساهمة في خطط الوزارة.
وشهدت الجلسة مطالبة الدكتور صالح الشمراني عضو المجلس وزارة الرياضة بالتأكيد على الاتحاد السعودي لكرة القدم ومجالس الأندية لتحقيق كفاءة الإنفاق خاصة في تعاقدات اللاعبين والمدربين أو إلغائها، والإيفاء بها بما يكفل عدم تراكم الديون والمطالبات المالية ويحقق كفاءة الإنفاق.
فيما اقترح المهندس إبراهيم آل دغرير عضو المجلس أن يشمل التقييم للأندية السعودية ومحاسبتها من خلال مؤشر نسب القضايا المرفوعة ضدها محليا ودوليا، والعمل على وضع الحلول الناجعة لمنعها مستقبلا.
في المقابل، طالب الدكتور سلطان آل فارح عضو المجلس وزارة الرياضة بإيضاح الأرقام المالية الخاصة بدعم الأندية والإيرادات الأخرى التي تسعى الوزارة لتحقيقها، مشيرا إلى أهمية تطبيق مبدأ الحوكمة من خلال الدعم ثم المساءلة لمجالس إدارات الأندية في حال خسارة ناد وهبوطه.
بينما طالبت الدكتورة أميرة الجعفري عضو مجلس الشورى وزارة الرياضة بتبني منهج علمي في تطوير المنظومة الرياضية من خلال البحث العلمي وبالتعاون مع الجهات والمراكز البحثية المختصة، مع تحديد مؤشرات إنجازها في تقاريرها المستقبلية. وفي مداخلة له أشار اللواء الدكتور عبدالرحمن الحربي عضو المجلس إلى أن العمر المناسب لبرنامج الابتعاث السعودي لتطوير مواهب كرة القدم يجب أن يكون لمن هم أقل من 15 عاما، لأن ذلك يتوافق مع ما ورد في استراتيجية تحول كرة القدم السعودية، التي أطلقتها وزارة الرياضة.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الرياضة