الناس

ضيوف الندوة في معرض الكتاب .. «هل الأدب العربي أدب عالمي؟»

ضيوف الندوة في معرض الكتاب .. «هل الأدب العربي أدب عالمي؟»

نظمت أمس الأول ضمن البرنامج الثقافي المصاحب لمعرض الرياض الدولي للكتاب، ندوة بعنوان "هل الأدب العربي أدب عالمي؟" حاور فيها الدكتور سعد البازعي، وشارك فيها كل من الدكتورة جوخة الحارثي من عمان، والدكتور سعيد يقطين من المغرب العربي، والدكتورة بياتريس جروندلر من ألمانيا.
واستعرض المشاركون تاريخ الأدب العربي، وتأثيره المؤثر في أدب الشعوب الأخرى، حيث تعد الترجمة من اللغة العربية إلى اللغات الأخرى لها أثر كبير في الأدب العالمي، مستعرضين نماذج لذلك الأدب المؤثر.
وتحدثوا عن الأدب العربي المعاصر، وكيف أثره في الأدب العالمي، مؤكدين أن الأدب العربي يتحرك خارج حدوده الجغرافية، وله تأثير في الأدب العالمي، والأدب الأصيل، مثل الشجرة المثمرة والنهر الجاري يستفيد منه الجميع، ويكون معبرا عن القلق الإنساني، وهذا ما تحلى به الأدب العربي. يذكر أن معرض الرياض الدولي للكتاب هذا العام يشهد عديدا من الجلسات الحوارية لكبار الساحة الثقافية والأدبية، كذلك شهد المعرض منذ انطلاقته حضورا ملحوظا من الزائرين والمهتمين بقراءة واقتناء الكتب والفعاليات المصاحبة للمعرض له، مستمتعين بالبرنامج الثقافي المتنوع، والندوات الحوارية، والأمسيات الأدبية والموسيقية.
وعبر عدد من رواد المعرض عن إعجابهم بثراء برنامجه وتنوع الفعاليات، وما صاحب ذلك من حسن التنظيم وسهولة الإجراءات، حيث يقام المعرض على مساحة 70 ألف متر مربع، ليكون أكبر معارض الكتاب في تاريخ السعودية، ضمن مبادرة "معارض الكتاب" التي أطلقتها هيئة الأدب والنشر والترجمة.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الناس