أسواق الأسهم- الخليجية

منهجية جديدة لمؤشرات سوق دبي المالي .. النزول 10 % بالحد الأقصى

منهجية جديدة لمؤشرات سوق دبي المالي .. النزول 10 % بالحد الأقصى

قالت سوق دبي المالي أمس إنها تعتزم اعتماد منهجية جديدة لمؤشراتها خلال الربع الأخير من العام الجاري.
وأضافت في بيان "ستتضمن المنهجية الجديدة مختلف مؤشرات السوق، بما في ذلك المؤشر العام لسوق دبي المالية ومؤشر الشريعة والمؤشرات القطاعية.. على أن تتولى شركة إس آند بي داو جونز إنديسيز مهمة وكيل احتساب المؤشر".
وقالت إن أحد التحسينات الرئيسة سيتمثل في "النزول بالحد الأقصى لوزن أي شركة مدرجة ضمن عينة المؤشر إلى 10 في المائة فقط بدلا من 20 في المائة بما يسهم في الحد من تأثير عدد قليل من الشركات على المؤشر".
وأضافت سوق دبي المالية، أن ذلك سيؤدي كذلك إلى "احتساب المؤشر على أساس القيمة السوقية للأسهم الفعلية المتاحة للتداول الحر، وإعادة موازنة المؤشر بصورة ربع سنوية، بدلا من المراجعة نصف السنوية".
من جهة أخرى، تعتزم شركة بيت الاستثمار الخليجي الكويتية إدراج ثلاث شركات في سوق أبوظبي وواحدة في السوق السعودية في غضون عام أو عامين، وفقا لـ "رويترز".
إلى ذلك، أغلق معظم أسواق الأسهم الخليجية على ارتفاع أمس مع صعود أسعار النفط قبيل اجتماع مجموعة "أوبك، بينما تراجع مؤشر دبي متأثرا بانخفاض سهم بنك المشرق".
وارتفع مؤشر أبوظبي 0.1 في المائة مدعوما بزيادة 0.2 في المائة لسهم بنك أبوظبي الأول، أكبر بنوك الإمارات.
وتراجع مؤشر دبي 0.6 في المائة متأثرا بانخفاض 10 في المائة لسهم بنك المشرق. وقفز سهم البنك 15 في المائة في الجلسة السابقة بفعل تقارير إعلامية عن تلقي عروض من عدة شركات لشراء حصة في وحدتها للمدفوعات.
وواصل المؤشر القطري مكاسبه، إذ أغلق على ارتفاع 0.4 في المائة. وتراجع مؤشر البحرين 0.05 في المائة إلى 1880 نقطة. وارتفع مؤشر مسقط 0.34 في المائة مغلقا عند 4589 نقطة. وزاد مؤشر الكويت 0.8 في المائة إلى 7797 نقطة.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أسواق الأسهم- الخليجية