اتصالات وتقنية

«إنتل» تكشف عن الجيل الـ 13 من معالجاتها بأداء أقوى بـ 15 % عن الجيل السابق

«إنتل» تكشف عن الجيل الـ 13 من معالجاتها بأداء أقوى بـ 15 % عن الجيل السابق

تمثل المعالجات العقل المفكر والوحدة الرئيسة لجميع العمليات التي تتم على الأجهزة، وعام بعد عام تكشف الشركات المصنعة للمعالجات، وعلى رأسها شركة إنتل، عن الجيل الجديد من معالجاتها الذي يأتي دائما بسرعة وأداء أكبر واستهلاك أقل للطاقة.
وأخيرا أعلنت “إنتل” الجيل الجديد من معالجاتها للحواسيب، حيث تم الكشف عن الجيل الـ13 من المعالجات مع تحسينات على الأداء مقارنة بالجيل السابق، حيث يأتي الجيل الجديد مع 22 خيارا في المجموعة بين i3 حتى i9، حيث يأتي معالج i9-13900K مع 24 نواة و32 مسارا، وسرعة معالجة تصل إلى 5.8 جيجا هرتز، تم بناؤها على تقنية Intel 7 وبنيتها الهجينة لمعمارية x86.
وسيحمل الجيل الجديد من المعالجات أنوية مخصصة للأداء، وأنوية أخرى للفعالية، لتقسيم أعباء العمل بذكاء باستخدام تكنولوجيا مدير المسار من “إنتل”، وهو وحدة متحكمة مدمجة داخل وحدة المعالجة المركزية تراقب المسارات ويضمن تشغيلهم على الأنوية الصحيحة بحيث يعود على المستخدم بالأداء المطلوب وفقا لاستخدامه.
ووعدت “إنتل” بأداء أفضل في معالج i9-13900K مقارنة بالجيل السابق بنسبة 15 في المائة في أداء أحادي النواة، وأفضلية تصل إلى 41 في المائة في الأداء متعدد النواة.
وكشفت الشركة أن المعالجات الأخرى i5 وi7 وi9 جميعها ستكون داعمة أكثر لقدرات كسر السرعة أو تقدم أداء قويا عندما يتطلب الأمر، حيث تأتي المعالجات الثلاثة بتردد أساسي أقل من الجيل السابق، بينما يرتفع الأمر بشكل ملحوظ عن كسر السرعة أو الاستخدام الشديد، حيث يمكن أن يصل أداء أفضل معالجات i9 إلى 5.8 جيجا هرتز، وهذا أكبر بـ0.6 جيجا هرتز مقارنة بالجيل السابق، كما ترتفع سرعة معالجة البيانات في أفضل خيارات Core i7 في وضع كسر السرعة إلى 5.4 جيجا هرتز “زيادة 0.4” حتى 5.1 جيجا هرتز في معالجات i5 بزيادة 0.2 جيجا هرتز عن الجيل السابق.
ومن حيث استهلاك الطاقة، قالت الشركة إن معالجات الجيل الجديد ستتطلب جميعها طاقة أكبر من الأجيال السابقة، حيث ستحتاج معالجات Core i5 وi7 وi9 طاقة بقوة تبلغ 125 واط، لكن سيحتاج كل من Core i7 وCore i9 إلى 253 واط للحصول على أقصى قوة Turbo، أي ارتفاع بنسبة 5 في المائة عن الجيل السابق لمعالجات i9، لكنه ارتفاع ضخم بنسبة 33 في المائة بالنسبة إلى i7 الذي تطلب طاقة بقوة 190 واط العام الماضي.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من اتصالات وتقنية