الأخيرة

لنتائجه حول التطور البشري .. منح نوبل في الطب لعالم سويدي

لنتائجه حول التطور البشري .. منح نوبل في الطب لعالم سويدي

أعلن معهد "كارولينسكا" في ستوكهولم أمس، منح جائزة نوبل في الطب هذا العام للسويدي سفانتي بابو، الباحث في مدينة لايبتسيج الألمانية، عن النتائج التي توصل إليها حول التطور البشري.
وبابو هو مدير وعضو علمي في معهد "ماكس بلانك" الألماني للأنثروبولوجيا التطورية. وهو أول باحث يقوم - من بين أمور أخرى - بوضع تسلسل لجينوم الإنسان البدائي.
صنع بابو اسمه في هذا المجال من خلال وضع تسلسل جينوم إنسان نياندرتال، وهو قريب منقرض للإنسان الحديث، وكذلك من خلال اكتشاف شكل حياة شبيه بالإنسان غير معروف سابقا "دينيسوفان"، كما أظهر أن الجينات المساهمة في كليهما لا تزال موجودة في الإنسان الحديث.
وقالت جمعية نوبل، "من خلال الكشف عن الاختلافات الجينية التي تميز جميع البشر الأحياء عن أشباه البشر المنقرضة، فإن اكتشافاته توفر الأساس لاستكشاف ما يجعلنا بشرا متفردين".
ولد بابو في ستوكهولم في 1955، ويعمل في معهد "ماكس بلانك" للأنثروبولوجيا التطورية في مدينة لايبتسيج الألمانية منذ 1999.
وذهبت الجائزة العام الماضي إلى الباحثين ديفيد جوليوس وأردم باتابوتيان، مكتشفا مستقبلات الخلايا التي يستخدمها البشر لاستشعار درجة الحرارة واللمس.
وتمنح جوائز نوبل عشرة ملايين كرونة سويدية "900 ألف دولار" لكل فئة. ويجري بشكل تقليدي افتتاح الإعلان السنوي عن أهم الجوائز على وجه الأرض بإعلان جائزة نوبل في الطب في بداية تشرين الأول (أكتوبر).
وسيجري إعلان جائزتي نوبل في الفيزياء والكيمياء غدا وبعد غد، بينما ستعلن الأكاديمية الخميس والجمعة المقبلين الفائزين بجائزتي الأدب والسلام على التوالي.
وفي النهاية ستعلن جائزة الاقتصاد الإثنين المقبل، على الرغم من أنها لا تعتمد على الوصية النهائية لمؤسس الجائزة ومخترع الديناميت ألفريد نوبل الذي عاش خلال الفترة من 1833 إلى 1896.
وسيتم تسليم الجوائز في ذكرى وفاة نوبل في العاشر من كانون الأول (ديسمبر) المقبل.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الأخيرة