أخبار اقتصادية- محلية

جورجيفا: إنشاء مكتب إقليمي في الرياض يقود انخراط صندوق النقد الدولي مع المؤسسات الإقليمية

جورجيفا: إنشاء مكتب إقليمي في الرياض يقود انخراط صندوق النقد الدولي مع المؤسسات الإقليمية


رحبت مدير عام صندوق النقد الدولي السيدة كريستالينا جورجيفا اليوم بالدور الحيوي الذي تضطلع به المملكة على الصعيد الدولي، ولا سيما دورها في دعم بلدان المنطقة، وكذلك مساهمتها الأوسع نطاقاً في مساندة البلدان الضعيفة التي تضررت من صدمات الجائحة والحرب في أوكرانيا.

وقالت جورجيفا أن الزيارة شهدت إنجازا بارزا آخر في مسار الشراكة مع المنطقة.
مضيفة: "نحن بصدد الانتقال إلى مستوى جديد من التعاون عن طريق إنشاء مكتب إقليمي للصندوق في الرياض، وسيقود هذا المكتب انخراط الصندوق مع المؤسسات الإقليمية، وتوثيق العلاقات مع السلطات في بلدان المنطقة، والمساعدة على توسيع نطاق أنشطة الصندوق في مجال تنمية القدرات، مما يجعل المملكة ثاني أكبر مساهم على مستوى العالم، وفي هذا الصدد، أود توجيه الشكر لحكومة السعودية على التزامها السخي بالاستثمار في بناء القدرات لدى بلدان المنطقة".


وقالت في بيان صدر في ختام زيارتها التي استغرقت يومين إلى السعودية: "كان من دواعي سروري البالغ أن أزور الرياض مرة أخرى لتعميق التعاون بين صندوق النقد الدولي وكل من السعودية ومجلس التعاون الخليجي، ولا سيما في الاستجابة لسلسلة الصدمات العالمية، بما في ذلك انعدام الأمن الغذائي".


وأضافت: "قد هنأت الحكومة السعودية على ما حققته من تقدم مثير للإعجاب في تنفيذ خطة الإصلاحات ضمن رؤية المملكة 2030، ولا سيما مضاعفة نسبة مشاركة المرأة في القوة العاملة في فترة لم تتجاوز 4 أعوام، ومن المتوقع أن تكون المملكة من أسرع اقتصادات العالم نموا هذا العام، وسيكون الحفاظ على زخم الإصلاح لتعزيز تنوع النشاط الاقتصادي عاملاً محورياً لإرساء الرخاء على المدى الأطول. وقد حظي هذا الأمر باتفاق قوي تم تأكيده في الاجتماعات التي التقيت فيها بوزير الطاقة الأمير عبد العزيز بن سلمان، ووزير المالية محمد الجدعان، ومحافظ البنك المركزي السعودي الدكتور فهد المبارك، ووزير الاستثمار خالد الفالح، ووزير الاقتصاد والتخطيط فيصل الإبراهيم، والأستاذين يزيد الحميد وتركي النويصر نائبي محافظ صندوق الاستثمارات العامة. وقد أجريت مناقشات مُلهِمة أيضا مع عدد من السعوديات الرائعات اللاتي قمن بدور قيادي في تقليص أوجه عدم المساواة ودعم النمو الاقتصادي في المملكة".

وأكدت كريستالينا جورجيفا أنها رحبت في كل المناقشات، بالدور الحيوي الذي تضطلع به المملكة على الصعيد الدولي، ولا سيما دورها في دعم بلدان المنطقة، وكذلك مساهمتها الأوسع نطاقاً في مساندة البلدان الضعيفة التي تضررت من صدمات متعددة بدءاً بجائحة كوفيد-19 وانتهاءً بحرب أوكرانيا.
وأشارت إلى عقد مناقشات مثمرة أيضا بشأن الخطر الوجودي الذي يمثله تغير المناخ والأهمية البالغة لتحقيق تحول منظم في مصادر الطاقة.


وأفادت مديرة صندوق النقد الدولي أنها تشعر بالامتنان للدعوة التي تلقتها من أجل المشاركة في الاجتماع السنوي لوزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية في دول مجلس التعاون الخليجي. مؤكدة أن المناقشات الاجتماع بناءة للغاية. حيث تم الاتفاق على الحاجة إلى مواصلة الحوار بشأن الإصلاحات الاقتصادية الجارية في المنطقة وإلى تعزيز الجهود التنسيقية لدعم بلدان المنطقة ومعالجة الأزمات العالمية.  


وشاركت جورجيفا أيضا في جلسة نقاش رفيعة المستوى بشأن معالجة انعدام الأمن الغذائي مع وزير المالية محمد الجدعان، ووزير الشؤون الاقتصادية وترقية الصناعات الإنتاجية في موريتانيا عثمان مامادو كان، والمدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي ديفيد بيزلي، ورئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية الدكتور محمد الجاسر.
وتعكس مشاركة المملكة في استضافة هذه الفعالية دورها القيادي في معالجة هذا التحدي الحرِج. وخلال الجلسة تم التشديد على تزايد الحاجة الملحة لاستجابة عالمية فعالة ومنسقة ولمزيد من التمويل لدعم البلدان ذات الدخل المنخفض والمتوسط التي تواجه مشكلة انعدام الأمن الغذائي.

وأعربت مديرة صندوق النقد الدولي عن امتنانها لما أعلنته مجموعة التنسيق العربية بشأن تقديم 10 مليارات دولار بصفة مبدئية للتخفيف من أزمة إمدادات الغذاء العالمية، وأشارة إلى سرورها بعزم عدة دول في مجلس التعاون تقديم تعهدات أخرى لهذا الغرض في وقت قريب.

ومن جانبه، أطلق الصندوق منذ فترة قصيرة نافذة تمويلية جديدة للأمن الغذائي تحت مظلة برامجنا القائمة للتمويل الطارئ، بغية المساعدة في تقديم تمويل إضافي للبلدان الأشد تأثراً بأزمة الغذاء الحالية. وستستمر المناقشات حول الجهود العالمية لمعالجة انعدام الأمن الغذائي في الجولة القادمة من اجتماعات الصندوق والبنك الدولي السنوية التي تعقد في الفترة 10-16 أكتوبر في واشنطن العاصمة.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار اقتصادية- محلية