الأخيرة

إعصار إيان يهدد ولايات جنوب - شرق أمريكا بفيضانات بحرية قاتلة

إعصار إيان يهدد ولايات جنوب - شرق أمريكا بفيضانات بحرية قاتلة

إعصار إيان يهدد ولايات جنوب - شرق أمريكا بفيضانات بحرية قاتلة

إعصار إيان يهدد ولايات جنوب - شرق أمريكا بفيضانات بحرية قاتلة

بعدما أوقع عشرة قتلى على الأقل في فلوريدا، يهدد الإعصار إيان ولايات أخرى في جنوب شرق الولايات المتحدة، بما في ذلك كارولاينا الشمالية والجنوبية.
وأدى "إيان" الذي ترافقه رياح عاتية وأمطار غزيرة وتلته فيضانات، وكان إعصارا من الفئة الرابعة على سلم من خمس فئات، إلى مقتل 12 شخصا على الأقل في فلوريدا، حسب السلطات التي أكدت أن الحصيلة يمكن أن ترتفع في الأيام المقبلة.
وبعد تراجعه إلى الفئة الأولى أصبح "إيان" يحمل رياحا سرعتها 140 كيلومترا في الساعة، ويهدد "بفيضانات بحرية قاتلة" على سواحل كارولاينا الجنوبية وكارولاينا الشمالية، كما ورد في أحدث نشرة صادرة عن المركز الوطني للأعاصير الذي وضع منطقة الساحل كاملة من جورجيا إلى كارولاينا الشمالية في حالة تأهب للإعصار.
ووفق "الفرنسية"، تواصل فلوريدا معاينة حجم الدمار. فقد تحولت الشوارع إلى قنوات للمياه العكرة وباتت القوارب ملقاة على الشاطئ وكأنها مجرد ألعاب، ودمرت منازل.
وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن "إنه يريد الذهاب في أسرع وقت إلى الولاية الجنوبية، وأيضا إلى الأراضي الأمريكية بورتوريكو، وهي جزيرة دمرها الإعصار فيونا أخيرا".
وأعلن الرئيس الأمريكي حالة الطوارئ في كارولاينا الجنوبية وأرسل تعزيزات فيدرالية إلى الولاية، بحسب بيان.
وذكر موقع "باور-أوتيج" المتخصص أن نحو مليوني منزل أو شركة من أصل 11 مليونا، ما زالت محرومة من الكهرباء الجمعة.
في فورت مايرز غمر الفيضان بعض السفن ودفع أخرى إلى شوارع وسط المدينة.
وقال أحد السكان توم جونسون الذي كان شاهدا على الدمار الخميس "سمعنا ضجيجا مرعبا مع حطام يتطاير في كل مكان وأبواب في الهواء".
في الوقت نفسه، يستمر البحث عن 17 شخصا من ركاب قارب للمهاجرين انقلب بالقرب من أرخبيل كيز.
في بونتا جوردا البلدة الساحلية الصغيرة التي تقع على مسار الإعصار، اقتلع "إيان" بعض الأشجار وأدى إلى كسر أعمدة للكهرباء وإشارات للطرق.
وقال جو كيتشام أحد سكان البلدة "كانت متواصلة، كانت تعصف بلا توقف فوق رؤوسنا. كنا نسمع ضربات المعدن على المبنى. حل الظلام ولم نكن نعرف ما يجري في الخارج".

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الأخيرة