الطاقة- المعادن

قفزة "مؤقتة" في أسعار الذهب وسط مخاوف رفع الفائدة

قفزة "مؤقتة" في أسعار الذهب وسط مخاوف رفع الفائدة

قفزت أسعار الذهب 1 في المائة أمس مع تراجع الدولار، وذلك رغم أن توقعات قيام مجلس الاحتياطي الاتحادي "البنك المركزي الأمريكي" برفع أكبر لأسعار الفائدة أبقت المعدن النفيس قرب أدنى مستوياته في عامين ونصف العام.
وبحسب "رويترز"، ارتفع سعر الذهب في المعاملات الفورية 1.1 في المائة إلى 1639.94 دولار للأوقية "الأونصة" خلال التعاملات أمس. وكانت الأسعار سجلت الإثنين أدنى مستوى لها منذ نيسان (أبريل) من عام 2020 عند 1620.20 دولار للأوقية.
وصعدت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.9 في المائة إلى 1647.70 دولار.
وتراجع مؤشر الدولار 0.4 في المائة بعدما سجل أعلى مستوى في عقدين في الجلسة السابقة. كما هبط عائد سندات الخزانة أجل عشرة أعوام عن ذروته في 12 عاما التي سجلها الإثنين.
وقالت فاندانا بهارتي نائب الرئيس المساعد لأبحاث السلع في إس. إم. سي جلوبال سكيوريتيز "إنها قفزة مؤقتة في أسعار الذهب".
وأوضحت أن الذهب يفقد بعض بريقه تدريجيا كأصل يتم اللجوء إليه كملاذ آمن، مضيفة "هناك مزيد من المؤثرات الهبوطية للذهب في هذا الوقت، حيث من المقرر أن يعلن الاحتياطي الاتحادي مزيدا من الرفع في أسعار الفائدة".
وقلل مسؤولو البنك المركزي الأمريكي أمس من أهمية التقلبات المتزايدة في الأسواق العالمية، وقالوا إن أولويتهم تظل السيطرة على التضخم.
وتراجعت أسعار الذهب 20 في المائة منذ ارتفاعها فوق حاجز الألفي دولار في آذار (مارس).
وبالنسبة إلى المعادن النفيسة الأخرى، قفز سعر الفضة في المعاملات الفورية 2 في المائة إلى 18.70 دولار للأوقية، وارتفع البلاتين 0.9 في المائة إلى 860.00 دولار، وصعد البلاديوم 0.7 في المائة إلى 2060.01 دولار أمريكي.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الطاقة- المعادن