اتصالات وتقنية

5 خطوات يجب اتباعها للحماية من هجمات الفدية

5 خطوات يجب اتباعها للحماية من هجمات الفدية

غير 2017 مشهد الهجمات السيبرانية بظهور هجمات الفدية للعلن، التي كان من أبرزها هجوم WannaCry الذي شل بدوره عديدا من الجهات في العالم من خلال تشفير الملفات القيمة لتتعذر على هذه الجهات قراءتها أو إقفال الكمبيوتر، ليتعذر استخدامها، وبعد سيطرة المهاجم، يعد المستخدمين والجهات المالكة لهذه الأجهزة والبيانات بإعادتها إذا دفعوا الفدية عبر العملات لإعادتها، وبعد ذلك انتشر عديد من هجمات الفدية التي نجحت في تنفيذ مبتغاها. ولحماية المستخدمين والجهات المختلفة من عدم الوقوع ضحية لهذه الهجمات هناك عديد من الأمور التي يجب أخذها في الحسبان، وهي تثبيت برمجيات الحماية والتحقق من الروابط والمواقع المشبوهة، والتأكد من مرفقات البريد الإلكتروني وعدم استخدام ذواكر التخزين الخارجية، وتحميل التطبيقات من المصادر الموثوقة فقط.
يمكن لفرص الإصابة أن تقل بشكل كبير عند وجود برامج أمان، ومن خلال الانتباه الكافي باستخدام برامج مكافحة برامج الفدية، ويمكن تجنب المواقف التي يضطر فيها الضحية إلى دفع مبالغ كبيرة من المال لمجرد احتمالية استعادة البيانات. ويمكن لإصابات برامج الفدية أن تحدث بعدة طرق، ومن بينها المواقع غير الآمنة والاحتيالية وتحميل التطبيقات والبريد الإلكتروني العشوائي.
وللحماية من برمجيات الفدية، يجب على المستخدم تجنب الضغط على الروابط التي تصل في الرسائل العشوائية أو على المواقع الإلكترونية غير المعروفة، وتجنب الكشف عن المعلومات الشخصية، حيث يجب على المستخدم إذا تلقى مكالمة هاتفية أو رسالة نصية أو بريدا إلكترونيا من مصدر غير موثوق به يطلب منه معرفة بعض المعلومات الشخصية عنه، يجب عدم الكشف عنها، حيث إن المجرمين الإلكترونيين الذين يخططون لشن هجمة ببرنامج فدية قد يحاولون جمع المعلومات الشخصية مقدما، وهذا بدوره يتم استخدامه في تخصيص رسائل التصيد الاحتيالي كي تناسب المستخدم خصيصا.
إلى جانب عدم فتح مرفقات البريد الإلكتروني المشبوهة، حيث يمكن أن تدخل برامج الفدية إلى الضحية وجهازه عبر مرفقات البريد الإلكتروني، لذلك يجب تجنب فتح أي مرفقات تبدو غريبة الشكل، كما من الضروري عدم استخدام وحدات الـUSB المجهولة، فمن الخطير القيام بتوصيل أي وحدة تخزين USB أو أي وحدة تخزين وسائط أخرى بجهاز الكمبيوتر لدى المستخدم إلا إذا كان يعرف مصدرها.
إضافة إلى أهمية تحديث البرامج ونظام التشغيل، فيجب الحرص على تحديث البرامج ونظام التشغيل بانتظام كي تساعد على حماية المستخدمين من البرمجيات الضارة، وعند إجراء تحديث، من الضروري التأكد من الاستفادة من أحدث التصحيحات الأمنية.
ومع دخول عصر التطبيقات، يمكن تقليل خطر تنزيل برنامج فدية، من خلال اقتصار تحميل التطبيقات من المصادر الموثوقة فقط، حيث يوفر المجرمون نسخا معدلة من التطبيقات بمزايا مغرية ومجانية لتشجيع الضحايا على تحميلها.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من اتصالات وتقنية