الطاقة- الطاقة المتجددة

الصين تتحرك لمواجهة ارتفاع أسعار مستلزمات صناعة ألواح الطاقة الشمسية

الصين تتحرك لمواجهة ارتفاع أسعار مستلزمات صناعة ألواح الطاقة الشمسية

تتحرك السلطات الصينية، للحد من ارتفاع أسعار مستلزمات صناعة ألواح الطاقة الشمسية، لآن ارتفاع التكاليف يهدد بتباطؤ تركيب هذه الألواح في الصين في الوقت الذي تسعى فيه البلاد إلى التوسع في استخدام مصادر الطاقة النظيفة.

وذكرت "بلومبيرج"، أن 3 جهات تابعة لحكومة بكين طالبت السلطات بالتحرك القوي للتصدي لأي ممارسات غير مشروعة بسوق مستلزمات الطاقة الشمسية مثل التلاعب في الأسعار، جاء ذلك في بيان لوزارة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات، والإدارة العامة لتنظيم السوق، والإدارة الوطنية للطاقة.

وأشارت الوكالة، إلى ارتفاع سعر مادة البولي سيليكون وهي مكون أساسي في ألواح الطاقة الشمسية لأعلى مستوياته منذ أكثر من 10 سنوات، وهو ما يرفع أسعار ألواح الطاقة الشمسية ويؤدي إلى تأجيل أو إلغاء مشروعات تركيب هذه الألواح لدى العديد من العملاء.

كما أن ارتفاع سعر البولي سيليكون يقلص هامش أرباح شركات صناعة ألواح الطاقة الشمسية الكبيرة في العالم وأغلبها موجود في الصين. وأعلنت أمس شركة لونجي جرين إنيرجي تكنولوجي تراجع هامش أرباحها خلال النصف الأول من 2022 إلى 17.6 % مقابل 22.7 % خلال الفترة نفسها من 2021.

وبحسب "بلومبيرج"، لأنباء تمويل الطاقة الجديدة فإن سعر البولي سيليكون حاليا يبلغ 39 دولار للكيلوجرام، بعد أن كان قد تراجع إلى أقل مستوياته على الإطلاق ليسجل 6 دولارات للكيلوجرام في يونيو 2020.

ولا تستطيع الشركات بناء مصانع للإنتاج بالسرعة المطلوبة لمواكبة النمو السريع في الطلب على ألواح الطاقة الشمسية في ظل الارتفاعات القياسية لمصادر الطاقة الأخرى وبخاصة الغاز الطبيعي والنفط.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الطاقة- الطاقة المتجددة