أخبار الشركات- عالمية

مستثمرو رأس المال الجريء للشركات الناشئة الأوروبية: خفضوا التكاليف وجمدوا الوظائف

مستثمرو رأس المال الجريء للشركات الناشئة الأوروبية: خفضوا التكاليف وجمدوا الوظائف

بدأت شركات استثمارات رأس المال الجريء بنصح الشركات الناشئة الممولة من قبلها في أوروبا بخفض تكاليفها وتجميد التوظيف في الوقت التي يحذر فيه اقتصاديون من حدوث ركود لا مفر منه.
بعد عام 2021 الوفير الذي كان مليئا بالاكتتابات العامة وجولات التمويل الضخمة، تقوم الآن بعض الشركات الناشئة الأكثر قيمة في أوروبا بتسريح أعداد كبيرة من الموظفين وتقليص خططها التوسعية بشكل كبير.
ويقول مايكل ستوثارد، المستثمر في "فيرسمينت كابيتال" في لندن، لشبكة "سي إن بي سي": "النصيحة العامة هي فتح أبواب جديدة من الخيارات أمام الشركات الناشئة"، مضيفا أن هذا يعني أنهم إما بحاجة إلى خفض تكاليفهم أو محاولة جمع المزيد من الأموال إذا كانوا قادرين على ذلك.
أما ناثان بينايش، صاحب رأس المال الاستثماري في "إير ستريت كابيتال" في لندن، يقول إن شركات رأس المال الجريء بشكل عام كانت تنصح الشركات الناشئة بأن تكون أكثر تحفظا بدلا من تشجيعها على الخطط السابقة، مضيفا "أعتقد أنه من المنطقي التركيز على ما سينفعهم اليوم حتى نحصل على قراءة أفضل في السوق".
ومن جانبه قال فريد ديستين، مؤسس شركة "سترايد" لاستثمار رأس المال الجريء، إن النصيحة المقدمة تختلف من شركة ناشئة إلى أخرى، لكنه بشكل عام يحث رواد الأعمال في محفظته على خفض التكاليف حيثما أمكنهم ذلك.
وبين ديستين، الذي قاد استثمارات في شركات يونيكورن الأوروبية مثل خدمة توصيل الطعام ديليفرو، ومنصة العقارات زوبلا: "انخفاض الطلب المتوقع وتباطئ التمويل يتطلبان فعلا اتخاذ إجراءات حاسمة".
مؤسسو الشركات الناشئة في أوروبا بدأوا في الاستماع إلى مستثمريهم، الذين غالبا ما يشغلون مقاعد في مجالس الإدارة.
شركة كلارنا للتقنيات المالية في السويد، التي أصبحت أكثر الشركات الناشئة قيمة في أوروبا بـ 46 مليار دولار، أعلنت الأسبوع الماضي أنها تخطط لتسريح نحو 10 في المائة من قوتها العاملة العالمية، وفي الوقت نفسه تسعى إلى جمع المزيد من الأموال.
وتظهر البيانات الصادرة عن شركة تحليل رأس المال الجريء "بيتشبوك" أن شركات رأس المال المغامر لديها سيولة نقدية أكثر من أي وقت مضى، ومع ذلك فإنها تقلص استثماراتها لمعرفة كيف يتطور المناخ الاقتصادي.

 

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار الشركات- عالمية