الطاقة- الغاز

اليوم .. موسكو توقف شحنات الغاز عن فنلندا بعد رفض الدفع بالروبل

اليوم .. موسكو توقف شحنات الغاز عن فنلندا بعد رفض الدفع بالروبل

تعتزم روسيا وقف إمداد الغاز عن فنلندا اليوم، بعد خلافات مشتركة متعلقة بآليات الدفع مقابل الواردات، بحسب ما أعلنته شركة الطاقة الفنلندية "غازوم".
ورفضت الشركة أن تسدد قيمة الشحنات لشركة غازبروم إكسبورت بالروبل كما طلبت روسيا من الدول الأوروبية.
ووفقا لـ"الألمانية"، قالت الشركة الفنلندية في مدينة إسبو، "إن شركة غازبروم إكسبورت الروسية أبلغت بوقف الإمدادات عقب ظهر أمس".
وكانت "جازوم" الفنلندية أعلنت سابقا أنها لا تقبل مطالب شركة غازبروم إكسبورت بالدفع بالروبل، مشيرة إلى عدم اتفاق الشركتين حول مطالبات أخرى.
وقال ميكا فيليانن رئيس "غازوم" في بيان "من المؤسف للغاية أن يتم الآن وقف واردات الغاز الخاصة بعقدنا، لكننا استعددنا بعناية لهذا الوضع، وإذا لم تحدث اضطرابات في شبكة الغاز فسنكون قادرين على توفير الغاز لجميع عملائنا في الأشهر المقبلة".
وأضاف "الغاز سيكون متاحا للعملاء من مصادر أخرى على مدار الصيف منها خط أنابيب بلطيق كونيكتور الذي يربط فنلندا بإستونيا".
تجدر الإشارة إلى أن "غازوم" - بحسب بياناتها - هي حاليا شركة الطاقة الوحيدة في فنلندا التي تشتري الغاز مباشرة من روسيا. وعلى خلفية الحرب الروسية في أوكرانيا، قدمت فنلندا والسويد طلبا للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي "الناتو" في بروكسل الأربعاء الماضي، يبنما أعلنت روسيا أنها سترد على ذلك. وأكدت شركة روسية تورد الكهرباء إلى فنلندا وقف التوريد في غضون مهلة قصيرة.
وفي نيسان (أبريل)، طلبت شركة غازبروم إكسبورت تسديد المدفوعات المستقبلية في عقد التوريد بالروبل بدلا من اليورو، لكن شركة "غازوم" رفضت الطلب وأعلنت الثلاثاء أنها ستحيل القضية إلى القضاء.
ولدى سؤاله عن الأمر، طلب دميتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين أمس من الصحافيين التحدث إلى مجموعة غازبروم للحصول على تفاصيل، لكنه قال "من الواضح أن أحدا لن يسلم أي شيء مجانا".
يمثل الغاز الطبيعي نحو 8 في المائة من الطاقة المستهلكة في فنلندا، ويستورد معظمه من روسيا.
في إطار الجهود المبذولة للتخفيف من مخاطر الاعتماد على صادرات الطاقة الروسية، أعلنت الحكومة الفنلندية في وقت سابق أنها وقعت اتفاقية استئجار سفينة للغاز الطبيعي المسال لمدة عشرة أعوام مع شركة "تفوق الطاقة" الأمريكية.
وقالت أنيكا ساريكو وزيرة المالية الفنلندية للصحافيين "سفينة الغاز الطبيعي المسال ستتيح لنا التحرر من الغاز الروسي".
وتوقفت إمدادات الكهرباء من روسيا إلى فنلندا الأحد عقب إعلان بهذا الصدد من شركة التزويد الروسية "راو نورديك"، على ما قال مسؤول في شبكة الكهرباء الفنلندية، إلا أنه تم تعويض النقص بشكل سريع.
وتقدمت فنلندا والسويد بطلبين للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي "ناتو" الأربعاء، بينما حذرت موسكو فنلندا مرارا من أن أي طلب للانضمام إلى الناتو سيكون "خطأ فادحا له عواقب بعيدة المدى".
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الطاقة- الغاز