أسواق الأسهم- الخليجية

تراجع معظم البورصات الخليجية .. و«المصرية» تتأثر بمبيعات العرب والأجانب

تراجع معظم البورصات الخليجية .. و«المصرية» تتأثر بمبيعات العرب والأجانب

أغلقت معظم البورصات الخليجية أمس على انخفاض مع تضرر معنويات المستثمرين من عمليات بيع الأسبوع الماضي وسط مخاوف من تباطؤ النمو الاقتصادي.
وتراجعت بورصات الخليج الأسبوع الماضي فيما يعكس قلق المستثمرين من تسارع ارتفاع التضخم، الذي سيدفع إلى زيادة كبيرة في أسعار الفائدة ويهدد النمو الاقتصادي العالمي.
وأنهى خام برنت الربع الأول من العام مرتفعا بنحو 70 في المائة إلى 107.91 دولار للبرميل، إذ زاد تدخل روسيا في أوكرانيا من المخاوف المتعلقة بإمدادات المواد البترولية.
وبحسب "رويترز"، نزل مؤشر البورصة القطرية 1.6 في المائة مع تراجع سهم البنك التجاري القطري 6.2 في المائة ومصرف الريان 4.4 في المائة.
وأغلقت بورصة الكويت على انخفاض لتواصل هبوطها، الذي بدأته في الثامن من أيار (مايو)، واستمر في كل جلسات الأسبوع الماضي، بعد مكاسب كبيرة تحققت في الأشهر الماضية. وهبط المؤشر 2.4 في المائة إلى 8525.48 نقطة.
وعزا فهد محمد الصقر، مدير عام معهد الدراسات الاقتصادية والمالية الهبوط إلى أسباب منها عمليات جني أرباح بعد الصعود الكبير، ولا سيما في أسهم السوق الأولى، وكذلك رفع الفائدة على الدينار الكويتي وفي الأسواق العالمية.
وهبطت أسهم بيت التمويل الكويتي 2.7 في المائة وبنك الكويت الوطني 3.5 في المائة و"أجيليتي" للمخازن العمومية 5.6 في المائة ومجموعة مشاريع الكويت القابضة "كيبكو" 4 في المائة ومجموعة الصناعات الوطنية القابضة 3.7 في المائة.
وارتفع مؤشر مسقط 0.25 في المائة إلى 4154 نقطة. وتراجع مؤشر البحرين 0.5 في المائة إلى 1960 نقطة.
وفي القاهرة، تراجع المؤشر الرئيس للبورصة المصرية 0.7 في المائة إلى 10461 نقطة متأثرا بمبيعات العرب والأجانب.
واتجهت تعاملات المستثمرين المصريين في الأسهم إلى الشراء، مسجلين صافيا بلغ نحو 136.42 مليون جنيه. بينما اتجهت تعاملات العرب نحو البيع مسجلين صافيا بلغ 23.46 مليون جنيه، واتجهت تعاملات الأجانب إلى البيع في الأسهم، مسجلين صافيا بلغ 112.96 مليون جنيه.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أسواق الأسهم- الخليجية