اتصالات وتقنية

ماسك يؤكد الامتثال لقواعد الاتحاد الأوروبي الرقمية الجديدة

ماسك يؤكد الامتثال لقواعد الاتحاد الأوروبي الرقمية الجديدة

أعلن إيلون ماسك الذي أبرم صفقة لشراء "تويتر"، أنه يتفق تماما مع القواعد الأوروبية الجديدة بشأن تنظيم الشبكات الاجتماعية، رغم التناقض الواضح بين رؤيته والقانون الجديد.
وبحسب "الفرنسية"، أدلى رئيس شركة تسلا بتصريحاته إثر زيارة قام بها تييري بريتون مفوض السوق الداخلية في الاتحاد الأوروبي إلى مصنع سيارات شركته في أوستن في ولاية تكساس الأمريكية.
وقال الملياردير في مقطع فيديو نشره المسؤول الأوروبي الرفيع على "تويتر": "أنا أتفق مع كل ما قلته، حقا، أعتقد أننا على الموجة نفسها".
ولفت تييري بريتون إلى أنه شرح لإيلون ماسك مضمون قانون الخدمات الرقمية الذي سيجبر المنصات الرئيسة على مكافحة المحتوى غير القانوني بشكل أفضل.
وقال بابتسامة عريضة متوجها إلى ماسك "أعتقد أنه يتناسب تماما مع ما تريد القيام به في المنصة".
وقرر أغنى رجل في العالم شراء تويتر لجعلها شركة خاصة غير مدرجة في البورصة.
وانتهى الأمر بمجلس إدارة تويتر بقبول عرضه، رغم تحفظات مديرين في الشركة وموظفين وجهات عدة بينها منظمات غير حكومية كثيرة يخشون أن يسمح إيلون ماسك للمعلومات المضللة ورسائل الكراهية بالانتشار على المنصة.
ويعود ذلك إلى رغبة رجل الأعمال غريب الأطوار في أن يجعل من الشبكة الاجتماعية حصنا لحرية التعبير التي يرى أنها مقيدة بسبب التشدد في سياسات الإشراف على المحتوى.
في نهاية نيسان (أبريل)، قال تييري بريتون إن تويتر "يجب أن تتكيف بشكل كامل مع القواعد الأوروبية" بغض النظر عن توجهات إيلون ماسك فيما يتعلق بحرية التعبير. وشدد المفوض على أنه "سواء كان الأمر يتعلق بالمضايقات عبر الإنترنت، أو بيع المنتجات المقلدة، أو الدعوات لأعمال إرهابية، سيتعين على تويتر التكيف مع قواعدنا الأوروبية غير الموجودة في الولايات المتحدة".
وأثار قرار ماسك شراء تويتر مخاوف في الاتحاد الأوروبي بشأن الامتثال التنظيمي بشأن المحتوى المضلل والمضر حال صارت الشركة مملوكة بشكل خاص لمالك واحد. ورغم ذلك، قال بريتون في وقت سابق إنه لا يرى أي مشكلات تتعلق بفرض القواعد حتى لو صار تويتر ملكا للملياردير ماسك بمفرده.
وأضاف "سيتعين على أي شركة في الاتحاد الأوروبي الوفاء بالالتزامات التي نفرضها .. وهذا هو الأمر ببساطة"، بحسب "الألمانية".
وأشار إلى أن المخالفين للقواعد الجديدة يمكن أن يواجهوا غرامات تصل إلى 6 في المائة من مبيعاتهم السنوية على مستوى العالم.
يشار إلى أن مجلس إدارة تويتر وافق على عرض ماسك شراء منصة التواصل الاجتماعي مقابل 44 مليار دولار (42 مليار يورو) في نيسان (أبريل) الماضي. وسيتم إتمام الصفقة بحلول نهاية العام، وهو ما يتوقف على موافقة المساهمين.
وكان سعر سهم شركة موقع التواصل الاجتماعي تويتر تراجع خلال تعاملات يوم الإثنين 4.1 في المائة بعد تحذير شركة أبحاث الاستثمار التي تركز على تعاملات "البيع على المكشوف" هيندنبورج ريسيرش من وجود احتمال قوي لإعادة تسعير السهم في العرض المقدم حاليا لشراء الشركة من جانب الملياردير إيلون ماسك مقابل 44 مليار دولار.
وقدم ماسك قدم يوم 14 نيسان (أبريل) الماضي عرضا لشراء تويتر بسعر 54.20 دولار للسهم الواحد. وفي البداية ثارت الشكوك حول قدرة الملياردير على توفير السيولة اللازمة لتمويل الصفقة لكنه بعد عشرة أيام فقط أعلن خطة تمويل الصفقة التي وافق عليها بعد ذلك مجلس إدارة تويتر.
وقال المحللون في "هيندنبورج" إن هناك تطورات عديدة أضعفت موقف شركة تويتر منذ الإعلان عن الصفقة وبالتالي تهدد آليات الصفقة الراهنة.
وأشار المحللون إلى استمرار تراجع أسهم شركات التكنولوجيا بشكل عام، ونتائج تويتر الضعيفة خلال الربع الأول من العام الحالي، واحتمال قيام ماسك ببيع حصته الحالية في الشركة التي تزيد على 9 في المائة إذا لم تنجح صفقة الاستحواذ عليها بالكامل.
وقال محللو "هيندنبورج": "نحن ندعم محاولات ماسك للاستحواذ على تويتر وشطب سهمها من البورصة، ونحن نرى أنه يستطيع عمل ذلك، لكننا لا نرى سببا لكي يقوم بذلك بالسعر المعلن من قبل".

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من اتصالات وتقنية