أسواق الأسهم- الخليجية

تراجع جماعي للبورصات الخليجية مع ترقب المستثمرين لرفع الفائدة الأمريكية

تراجع جماعي للبورصات الخليجية مع ترقب المستثمرين لرفع الفائدة الأمريكية

نزل مؤشر قطر 0.5 في المائة إلى 13987 نقطة مع تراجع أغلب الأسهم المدرجة أمس.

أغلقت أسواق الأسهم في منطقة الخليج تعاملات أمس على تراجع مقتفية أثر هبوط في الأسهم العالمية الجمعة مع استعداد المستثمرين لسلسلة من عمليات رفع سعر الفائدة في إطار مكافحة البنوك المركزية للتضخم.
وتصدر جيروم باول رئيس المركزي الأمريكي عناوين الأخبار الخميس الماضي عندما قال، إن خيار رفع سعر الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس "مطروح على الطاولة" في الاجتماع المقبل للبنك. وأضاف أن "من المناسب التحرك أسرع قليلا" لمكافحة التضخم.
وتراجعت أسعار النفط، وهي محفز أساسي للأسواق المالية في الخليج، الجمعة بسبب احتمالات ضعف النمو العالمي ورفع أسعار الفائدة وإغلاقات مكافحة كوفيد - 19 في الصين بما قد يضر بالطلب، بينما لا يزال الاتحاد الأوروبي يبحث فرض حظر على النفط الروسي بما قد يقلل الإمدادات.
وبحسب "رويترز"، نزل مؤشر بورصة قطر 0.5 في المائة إلى 13987 نقطة مع تراجع أغلب الأسهم المدرجة عليه بما شمل سهم "صناعات قطر" الذي هبط بنحو 1.2 في المائة.
وانخفض سهم "المناعي" 2.94 في المائة، و"المستثمرين" 1.83 في المائة. بينما ارتفع سهم "إنماء" 6.92 في المائة، و"بلدنا" 4.46 في المائة، و"الملاحة" 1.45 في المائة.
وهبط مؤشر البحرين 0.3 في المائة إلى 2080 نقطة. وانخفض قطاع المال، مع تراجع سهم "الأهلي المتحد" 0.49 في المائة، و"الإثمار القابضة" 3.33 في المائة. وتراجع قطاع الاتصالات تزامنا مع انخفاض سهم "بتلكو" 0.18 في المائة. كما تراجع قطاع المواد الأساسية مع انخفاض سهم "ألبا" 0.65 في المائة.
وتراجع مؤشر مسقط 0.4 في المائة إلى 4219 نقطة. وتأثر المؤشر بتراجع الأسهم القيادية، والأداء السلبي للقطاعات مجتمعة، وتقدمها الخدمات بنحو 0.72 في المائة، وتصدر سهم "سيمبكورب صلالة" المتراجعين بنحو 4.88 في المائة، وتراجع "السوادي للطاقة" نحو 2 في المائة.
وخسر مؤشر الكويت 0.3 في المائة إلى 9142 نقطة. وشهدت الجلسة انخفاض سبعة قطاعات تصدرها الطاقة بنحو 0.90 في المائة، بينما ارتفعت أربعة قطاعات تقدمتها الرعاية الصحية بنحو 0.94 في المائة، فيما استقر قطاعا التكنولوجيا والمواد الأساسية.
وكانت البورصة المصرية مغلقة أمس في عطلة عامة.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أسواق الأسهم- الخليجية