الطاقة- الطاقة المتجددة

الصين تعتزم سداد إعانات مستحقة لشركات الطاقة المتجددة بـ 63 مليار دولار

الصين تعتزم سداد إعانات مستحقة لشركات الطاقة المتجددة بـ 63 مليار دولار

تعرضت شركات الطاقة المتجددة لمشكلات في الأعوام الماضية.

أفادت مصادر مطلعة بأن الصين تعتزم استخدام الجزء الأكبر أو كامل مبلغ الـ400 مليار يوان (63 مليار دولار) التي تمت إضافتها إلى صندوق حكومي رئيس لسداد أعباء الديون المستحقة لشركات توليد الطاقة من المصادر المتجددة في البلاد.
ونقلت وكالة بلومبيرج للأنباء عن المصادر القول: إن الخطة تتمثل في سداد المتأخرات بالكامل هذا العام للمساعدة على تعزيز الميزانيات العمومية لمطوري الطاقة المتجددة، وإعطاء دفعة لجهود البلاد للوصول في نهاية المطاف لصفر انبعاثات كربونية.
وقال أحد المصادر: إن بعض الاستعدادات قد بدأت بالفعل، بما في ذلك العمل لحساب إجمالي الديون المستحقة لمطورين محددين.
وتعرضت شركات الطاقة المتجددة لمشكلات في الأعوام الماضية، ما أدى إلى توقف تسجيل مزيد من المستويات القياسية من طاقة الرياح والطاقة الشمسية، في ظل انخفاض التكاليف وللاستفادة من الإعانات الحكومية قبل انتهاء أجلها. إلا أن التأخر في سداد مدفوعات شكل ضغطا كبيرا على البيانات المالية وأسهم أكبر مطوري الطاقة المتجددة في البلاد.
يشار إلى أن نتائج بيانات صناعية أظهرت مواصلة ارتفاع إنتاج بطاريات الطاقة في الصين، بأكثر من ثلاثة أضعاف في شباط (فبراير) الماضي، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي 2021، مدفوعة جزئيا بالطلب القوي على مركبات الطاقة الجديدة.
وأشارت البيانات التي أصدرها تحالف ابتكار بطاريات السيارات الصيني، إلى ارتفاع إنتاج بطاريات الطاقة بشكل كبير الشهر الماضي بنسبة 236.2 في المائة على أساس سنوي، إلى 31.8 جيجاواط/ساعة.
وخلال الفترة المذكورة، أنتجت الصين 20.1 جيجاواط/ساعة من بطاريات فوسفات الحديد الليثيوم، بارتفاع نسبته 364.1 في المائة على أساس سنوي، بينما أنتجت 11.6 جيجاواط/ساعة من بطاريات الليثيوم الثلاثية، بزيادة نسبتها 127.2 في المائة.
وتم أيضا خلال شباط (فبراير) الماضي، إدخال إجمالي 13.7 جيجاواط/ساعة من طاقة البطاريات الصينية للمركبات الكهربائية، بزيادة سنوية نسبتها 145.1 في المائة.
وأظهرت نتائج أحدث بيانات أصدرتها جمعية صناعة السيارات الصينية، محافظة مركبات الطاقة الجديدة في الصين على معدل نمو سريع على أساس سنوي خلال شباط (فبراير)، حيث ارتفع إجمالي المبيعات بنسبة 184.3 في المائة على أساس سنوي إلى نحو 334 ألف وحدة.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الطاقة- الطاقة المتجددة