الطاقة- الطاقة المتجددة

بعد 11 عاما على الكارثة النووية .. فوكوشيما تعول على مشاريع الطاقة المتجددة

بعد 11 عاما على الكارثة النووية .. فوكوشيما تعول على مشاريع الطاقة المتجددة

فوكوشيما تقيم مزارع للطاقة الشمسية ومشاريع هيدروجين أخضر.

تعول مقاطعة فوكوشيما اليابانية بشكل كبير على الطاقات المتجددة لإعادة بناء مستقبلها بعد 11 عاما من الكارثة النووية، التي جعلتها منكوبة، وتقيم لهذا الغرض مزارع للطاقة الشمسية ومشاريع هيدروجين أخضر وسوى ذلك.
في نامي، على بعد بضعة كيلومترات شمال محطة الطاقة النووية المدمرة، يمتد بحر متلألئ من الألواح الكهروضوئية قبالة المحيط الهادئ من حيث اجتاحت أمواج تسونامي المدمرة الموقع في 11 آذار (مارس) 2011.
وبحسب "الفرنسية "، يرتدي الموقع رمزية كبيرة لكونه كان معدا في السابق لاستضافة ثالث محطة للطاقة النووية في فوكوشيما، في مشروع تم التخلي عنه بعد 2011.
ويستخدم حقل الطاقة الشمسية البالغة مساحته 18 هكتارا - ما يعادل 25 ملعبا لكرة القدم - لإنتاج الهيدروجين في الموقع، وهي طاقة نظيفة إذا تم توليدها من الكهرباء الصديقة للبيئة وتعول عليها اليابان بشدة على المدى الطويل.
وسيكون "حقل فوكوشيما لأبحاث الطاقة الهيدروجينية" FH2R، الذي افتتح 2020، قادرا أيضا على استيعاب فائض الكهرباء من الشبكة خلال فترات الذروة في الإمداد المرتبطة بالتقلبات في الطاقات المتجددة.
بهذه الطريقة ستعمل المحطة على "توازن" شبكة الكهرباء وتجنب أي هدر، على ما يوضح إيجي أوهيرا لوكالة "فرانس برس" المسؤول في منظمة تطوير الطاقة الجديدة NEDO، هيئة الأبحاث العامة اليابانية التي تشغل هذا الموقع التجريبي.
ومنذ 2012، تهدف مقاطعة فوكوشيما إلى إنتاج ما يكفي من الكهرباء من مصادر متجددة على أراضيها لتغطية ما يعادل 100 في المائة من استهلاكها بحلول 2040.
ويوضح المسؤول عن التخطيط وتنسيق الطاقة في المقاطعة نورياكي سايتو لوكالة "فرانس برس" أن "الرغبة القوية في منع حصول مثل هذا الحادث النووي كانت أهم نقطة انطلاق" لهذه السياسة. ويشدد على أن ذلك يشكل أيضا طريقة "لاستعادة أرضنا" و"إعادة بناء" المنطقة.
وبفضل الدعم المالي الهائل من الحكومة اليابانية، يسير الهدف حاليا على المسار الصحيح: فقد تم تحقيق معدل 43,4 في المائة من الطاقات المتجددة في العام المالي 2020/ 2021، مقارنة بـ23,7 في المائة في 2011/ 2012، بحسب سلطات المقاطعة.
وانتشرت مزارع الطاقة الشمسية سريعا على ساحل المنطقة، على أراضي خلاء بسبب التسونامي أو عمليات الإجلاء الناجمة عن الإشعاعات.
وأصبحت فوكوشيما التي كانت لديها أساسا منشآت لتوليد الطاقة الكهرومائية، مساحة حاضنة لمحطات طاقة الكتلة الحيوية وتوربينات الرياح في جبالها.
لكن لا يزال هناك طريق طويل لاجتيازه في هذا المجال، خصوصا في أذهان الناس، بحسب سايتو.
هذا الرأي شاطره موتوكي ساجارا، رئيس مجموعة Apollo Group، وهو مورد محلي صغير للطاقة وسع بشكل كبير عرضه في مجال الطاقات المتجددة في الأعوام الأخيرة.
ويقول ساجارا "نولد الكهرباء من الحدائق الكهروضوئية ونبيعها للأفراد. السعر أعلى قليلا من الكهرباء المولدة بمصادر الطاقة التقليدية. لكن كثيرا ما يخبرنا عملاؤنا أنهم يفضلون الحصول على الطاقة بالسعر الأرخص".
ويلفت إلى أن المساعدات الحكومية "تساعدنا وتحفزنا" على تطوير الطاقة الخضراء، لكنه يرى أنها أشبه بسلاح "ذي حدين"، لأنه في حال توقفت هذه الإعانات بصورة مفاجئة، فإن شركات مثل شركته ستجد نفسها في وضع صعب.
ولرفع مستوى الوعي بين سكانها، تشجع فوكوشيما على إنشاء دوائر طاقة قصيرة يتم فيها إنتاج الكهرباء واستهلاكها محليا.
هذا هو الحال في كاتسوراو، وهي قرية صغيرة تقع في منطقة حرجية على بعد 20 كيلو مترا من محطة الطاقة النووية المدمرة تم إخلاؤها بين عامي 2011 و2016 بسبب الإشعاعات، ويبلغ عدد سكانها حاليا 450 نسمة فقط، أي أقل من ثلث سكانها السابقين.
في حقل أرز سابق كان يستخدم لتخزين الرواسب المشعة أثناء أعمال إزالة التلوث، توجد حاليا حديقة للطاقة الشمسية يتم استهلاك الكهرباء منها مباشرة في القرية.
يتفاخر سيتشي سوزوكي، نائب رئيس شركة كاتسودن الصغيرة المحلية للكهرباء بأن هذه "أول منطقة مستقلة في البلاد مزودة بشبكة كهربائية صغيرة". ولدى عودتهم إلى القرية، "أعرب السكان عن رغبتهم القوية في الإفادة من مصادر الطاقة الطبيعية"، وقد حصلوا بعد ذلك على مساعدات حكومية لهذه الغاية.
ويعلق هيدياكي إيشي، وهو صاحب مطعم ومتجر بقالة في كاتسوراو، قائلا "عندما نستخدم الكهرباء المنتجة في منطقتنا، يكون من الأسهل رؤية كيفية توليدها. هذا أمر مطمئن في نظري ومفيد للبيئة".
مع ذلك، فإن حقل الطاقة الشمسية لا يغطي سوى 40 في المائة من احتياجات القرية من الكهرباء في المتوسط سنويا، بحسب سوزوكي.
ويجري التخطيط لبناء محطة للطاقة الكتلة الحيوية، لكن بعض السكان يعارضون المشروع، خشية أن تطلق انبعاثات مشعة إذا استخدمت عن غير قصد مواد عضوية ملوثة، وفق سوزوكي.
في فوكوشيما، حتى عندما يتعلق الأمر بالطاقات المتجددة، فإن شبح الحادث النووي ليس بعيدا أبدا.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الطاقة- الطاقة المتجددة