2.1 تريليون ريال أصول «صندوق الاستثمارات» بعد نقل 4 % من أرامكو

2.1 تريليون ريال أصول «صندوق الاستثمارات» بعد نقل 4 % من أرامكو

أظهر رصد لوحدة التقارير في صحيفة "الاقتصادية" أن القيمة السوقية لأسهم أرامكو التي ستنقل لمحفظة صندوق الاستثمارات العامة تقدر بنحو 296.4 مليار ريال ( 79 مليار دولار) بحسب سعر سهم أرامكو بآخر إغلاق عند 37.05 ريال للسهم الواحد، في حين تعادل حصة الـ 4 في المائة ما يعادل ثمانية مليارات سهم.
يأتي ذلك بعد إعلان ولي العهد الأمير محمد بن سلمان أمس، أنه تم نقل 4 في المائة من أسهم شركة أرامكو السعودية إلى صندوق الاستثمارات العامة.
وأشار إلى أن هذه الخطوة تأتي ضمن استراتيجية المملكة طويلة المدى الهادفة لدعم إعادة هيكلة الاقتصاد الوطني بما يتماشى مع رؤية 2030 كما يسهم في دعم خطط الصندوق الهادفة لرفع حجم أصوله تحت الإدارة إلى أربعة تريليونات ريال بنهاية 2025.
ووفقا للرصد ترتفع ملكية الصندوق في الأسهم المحلية إلى 805.3 مليار ريال مقارنة بـ550 مليار ريال قبل نقل أسهم أرامكو، من نحو 5 في المائة إلى 7.7 في المائة من إجمالي القيمة السوقية للأسهم المحلية.
وأوضحت شركة أرامكو السعودية أن عملية النقل هي عملية خاصة بين الدولة والصندوق، والشركة ليست طرفا فيها، ولا تترتب على الشركة أي مدفوعات أو عوائد ناجمة عن عملية النقل.
كما لن يكون هناك تأثير في أعمال الشركة بعد عملية النقل، أو استراتيجيتها، أو سياستها لتوزيع الأرباح، أو منظومة حوكمتها، وفقا للشركة.
وبحسب رصد وحدة التقارير، فإن عملية نقل 4 في المائة من أسهم أرامكو سترفع أصول الصندوق بـ16.6 في المائة، لتصل إلى 2.1 تريليون ريال (559.04 مليار دولار) مقارنة بـ1.8 تريليون ريال (480 مليار دولار) قبل عملية نقل الأسهم.
بعد عملية نقل 4 في المائة من أسهم أرامكو إلى محفظة الصندوق ارتفع عدد الشركات التي يمتلك فيها حصصا إلى 20 شركة، وتأتي أسهم أرامكو في المقدمة من حيث القيمة السوقية.
ويبلغ نصيب أسهم الصندوق في أرامكو 296.4 مليار ريال، وذلك بحسب إغلاق جلسة الأحد، في حين تشكل أسهم أرامكو نحو 3 في المائة من إجمالي قيمة محفظة الصندوق بالأسهم المحلية.
تأتي أسهم "إس تي سي" ثانيا من حيث القيمة التي تقدر بـ147.5 مليار ريال، حيث تعادل 18 في المائة من إجمالي قيمة المحفظة المحلية.
ثم تأتي أسهم البنك الأهلي بقيمة 114.9 مليار، وأسهم السعودية للكهرباء بقيمة 80 مليار ريال، وفي المرتبة الخامسة أسهم شركة معادن بقيمة تبلغ 76.5 مليار ريال.
معلوم أن صندوق التقاعد النرويجي يتصدر ترتيب الصناديق السيادية العالمية بقيمة أصول 1402 مليار دولار، تشكل 12.8 في المائة من إجمالي أصول الصناديق السيادية في العالم، تليه مؤسسة الاستثمار الصينية بقيمة أصول 1222 مليار دولار، تشكل 11.2 في المائة من إجمالي أصول الصناديق السيادية في العالم.
وصعد صندوق الاستثمارات العامة للمرتبة السابعة من بين أكبر الصناديق السيادية بحسب بيانات معهد صناديق الثروة السيادية وذلك بعد نقل 4 في المائة من أسهم أرامكو، لتشكل أصول الصندوق نحو 5.7 في المائة من إجمالي أصول الصناديق السيادية العالمية التي تعادل 9.7 تريليون دولار.

الأكثر قراءة