أخبار اقتصادية- محلية

مجلس الوزراء : جعل قطاع التعدين ركيزة ثالثة للصناعات الوطنية سينوع الاقتصاد

مجلس الوزراء : جعل قطاع التعدين ركيزة ثالثة للصناعات الوطنية سينوع الاقتصاد

مجلس الوزراء : جعل قطاع التعدين ركيزة ثالثة للصناعات الوطنية سينوع الاقتصاد

مجلس الوزراء : جعل قطاع التعدين ركيزة ثالثة للصناعات الوطنية سينوع الاقتصاد

مجلس الوزراء : جعل قطاع التعدين ركيزة ثالثة للصناعات الوطنية سينوع الاقتصاد

عقد مجلس الوزراء جلسته اليوم عبر الاتصال المرئي برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز رئيس مجلس الوزراء.

وفي بداية الجلسة اطلع مجلس الوزراء على فحوى الرسالة التي تلقاها خادم الحرمين الشريفين من عبدالمجيد تبون رئيس الجزائر وكذلك مجمل المحادثات والزيارات المتبادلة بين مسؤولين في المملكة وعدد من الدول الرامية لتوطيد مجالات التعاون المشترك والعمل الجماعي بما يسهم في المزيد من الارتقاء بالعلاقات ويدعم الأمن والاستقرار في المنطقة والعالم.

وتطرق إلى مؤتمر التعدين الدولي الذي عقد بالرياض وما اشتمل عليه من توقيع اتفاقيات ومذكرات ومناقشات تناولت أهم التوجهات المستقبلية للقطاع وملامح مستقبل المعادن في التنمية المستدامة للعالم ودور المملكة في تطوير هذا القطاع في ظل رؤية 2030 الهادفة لتوسيع القاعدة والتنوع الاقتصادي وجعل قطاع التعدين ركيزة ثالثة للصناعات الوطنية والعمل على زيادة مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي من 17 إلى 64 مليار دولار بحلول 2030.

وأوضح الدكتور ماجد القصبي وزير الإعلام المكلف أن مجلس الوزراء تناول جملة من التقارير حول مستجدات الأحداث وتطورات الأوضاع ومجرياتها على مختلف الساحات.

حيث جدد إدانة المملكة للهجوم الإرهابي الذي استهدف مطار أبوظبي الدولي والتأكيد على الوقوف التام مع الإمارات أمام كل ما يهدد أمنها واستقرارها واستمرار المملكة من خلال قيادتها لقوات التحالف لدعم الشرعية في اليمن بالتصدي لمحاولات مليشيا الحوثي وممارساتها وما تشكله من تهديد للأمن والسلام بالمنطقة والعالم.

‌‎ وعد المجلس احتفاظ المملكة بالمرتبة 3 عالميا على مستوى الدول الكبرى المانحة للمساعدات الإنسانية وتصدر أكبر الداعمين لليمن وفق بيانات منصة التتبع المالي التابعة لمنظمة الأمم المتحدة (FTS) بأنه يعكس القيم الراسخة والمبادئ الثابتة لهذه البلاد وشعبها في بذل الخير وتقديم العون للمحتاجين أينما كانوا، ويجسد مكانتها العالمية الرفيعة في هذا المجال.

وقدر الجهود المبذولة لمكافحة تهريب المخدرات إلى المملكة وحماية المجتمع من هذه الآفات وإسهام هيئة الزكاة والضريبة والجمارك بالتنسيق مع المديرية العامة لمكافحة المخدرات في إحباط محاولتي تهريب 8.3 ملايين حبة "كبتاجون" والقبض على مستقبليها.

واطلع على الموضوعات المدرجة على جدول أعماله من بينها موضوعات اشترك مجلس الشورى في دراستها كما اطلع على ما انتهى إليه كل من مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية ومجلس الشؤون السياسية والأمنية واللجنة العامة لمجلس الوزراء وهيئة الخبراء في شأنها. كما اطلع على عدد من الموضوعات من بينها تقارير سنوية لصندوق النفقة والمجلس الأعلى للقضاء المتعلق بالأعمال الإدارية والمالية ودارة الملك عبدالعزيز وقد اتخذ ما يلزم حيالها.

القرارات

1 - التباحث في شأن مشروع اتفاق للتعاون في مجال الرياضة بين السعودية وبريطانيا.

2 - التوقيع على مشروع الاتفاقية العربية لمنع ومكافحة الاستنساخ البشري.

3 - إقرار النموذج الاسترشادي لاتفاقية تعاون لتبادل البيانات الشخصية والمعلومات للأغراض الأمنية وحمايتها بين السعودية ودول الخليج.

4 - التباحث مع دول الخليج بشأن مشروع اتفاقية تعاون لتبادل البيانات الشخصية والمعلومات للأغراض الأمنية وحمايتها.

5 - التباحث في شأن مشروع مذكرة تفاهم في مجال السياحة بين السعودية وسيشيل.

6 - إقرار مذكرة تفاهم في مجال السياحة بين السعودية وكينيا.

7 - التوقيع على مشروع اتفاقية بين السعودية واليابان حول التعاون والمساعدة المتبادلة في المسائل الجمركية.

8 - إقرار مذكرة تعاون بين السعودية والإمارات في مجال أمن الطيران المدني.

9 - تعديل الفقرتين (1) و (3) من المادة (5) من تنظيم المركز الوطني لتعزيز الصحة النفسية الصادر.

10 - تحديد 10 فبراير من كل عام يوما للنمر العربي لنشر الوعي بالحفاظ عليه من الانقراض والتعريف بأهداف صندوقه.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار اقتصادية- محلية