الطاقة- الغاز

"جازبروم" الروسية تحقق أرباحا قياسية خلال الربع الثالث

"جازبروم" الروسية تحقق أرباحا قياسية خلال الربع الثالث

حققت شركة الغاز الطبيعي الروسية العملاقة جازبروم اليوم أرباحا قياسية خلال الربع الثالث من العام الحالي بلغت 7.8 مليار دولار مقابل خسائر صافية خلال الفترة نفسها من العام الماضي، ورأجعت الشركة ذلك للارتفاع القياسي لأسعار الغاز الطبيعي في أوروبا وهي إحدى الأسواق الرئيسية للغاز الروسي.

وذكرت الشركة التي تحتكر تصدير الغاز الطبيعي الروسي أن إيرادتها زادت خلال الربع الثالث بنسبة 70% عن الفترة نفسها من العام الماضي حيث بلغت نحو 27 مليار دولار وهو رقم قياسي أيضا بالنسبة لإيرادات جازبروم.

وأشارت وكالة بلومبرج للأنباء إلى أن أكبر شركة منتجة للغاز الطبيعي في العالم استفادت من الارتفاع التاريخي لأسعار الغاز الطبيعي في ظل نقص الإمدادات في أوروبا.

وأعطت روسيا أولوية لإعادة ملء مستودعاتها المحلية من الغاز الطبيعي قبل فصل الشتاء مما أدى إلى انخفاض المخزون في أوروبا إلى مستويات غير معتادة.

وخلال الربع الثالث من العام الحالي باعت جازبروم الغاز الطبيعي إلى العديد من الدول من خارج جمهوريات الاتحاد السوفيتي السابق ومنها الصين وتركيا وأغلب دول أوروبا بسعر 313.4 دولار لكل 1000 متر مكعب، مقابل متوسط سعر العقود الاجلة للغاز الطبيعي الهولندي القياسي للسوق الأوروبية والذي يبلغ نحو 600 دولار لكل 1000 متر مكعب.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الطاقة- الغاز