ثقافة وفنون

قراءات

قراءات

قراءات

قراءات

أهلا بالعالم

هذا الكتاب، في صميمه، عن البشر. إنه عن من نحن، وإلى أين نحن ذاهبون، وما المهم بالنسبة إلينا، وكيف يتغير ذلك من خلال التكنولوجيا؟ إنه عن علاقتنا بالخوارزميات الموجودة بالفعل، التي تعمل معنا جنبا إلى جنب، تسلط الضوء على قدراتنا وتصحح أخطاءنا وتحل مشكلاتنا، وتوجد مشكلات جديدة على طول الطريق. إنه عن التساؤل إن كان لخوارزم صافية على مجتمع ما. عن متى عليك أن تثق بالآلة أكثر من حكمك الشخصي، ومتى عليك أن تقاوم إغراء ترك الزمام لها. إنه عن تفكيك الخوارزميات وإيجاد حدودها، والنظر في أعماق أنفسنا لنجد حدودنا. إنه عن فصل الضار عن النافع، وتحديد نوع العالم الذي نود العيش فيه. لأن المستقبل لا يحدث من تلقاء نفسه، نحن من نصنعه. المؤلفة هانا فراي "بالإنجليزية" Hannah Fry‏ "مواليد 21 شباط (فبراير) 1984" عالمة رياضيات ومؤلفة ومحاضرة ومقدمة برامج تلفزيونية وبودكاست بريطانية. يتضمن عملها دراسة أنماط السلوك البشري، مثل العلاقات بين الأشخاص وكيف يمكن أن تنطبق عليها الرياضيات.

دموع الملح

عندما يعود إلى الميناء بغنيمته، يكون وجهه عادة أبيض يغطيه الملح، تتناثر مياه البحر على الوجه الذي تحرقه الشمس، وتترك خلفها قناعا من الملح. قناعا ينبئ ولا يخبئ، قناعا يظهر أصالة الوجود ولا يترك مجالا للتزييف. أرى القناع نفسه على وجوه المهاجرين اليائسين، الذين قضوا أياما طوالا في البحر، تتقاذفهم الأمواج. كلما رأيتهم بهذه الحال، أفكر في أبي. كلهم أبناء البحر ذاته. كان أبي يعود إلى البيت كل مرة متعبا، لكنه لم يعد مهزوما قط. الآلام التي يشعر بها تزداد سوءا، والدموع التي تجد لها مسارا أحيانا على وجنتيه، تتحلل ويبقى ملحها على بشرته. كانت تلك هي دموع الملح". كتاب "دموع الملح" هو سيرة ذاتية مؤثرة لحياة الدكتور بارتولو وعمله ومواجهته واحدة من أسوأ المآسي في زمننا. يسرد الدكتور بارتولو ما لا يمكن نسيانه من حكايات الألم والأمل، حكايات أولئك الذين ضاعوا وغيرهم ممن نجوا. دموع الملح هو بورتريه أدبي حميم لرجل استثنائي رسالته واضحة: "لم ولن نسمح لمخاوفنا أن تحكمنا".

كتاب خيبة الأمل

نقرأ من الرواية "بدا غريبا بسترة محصلي التذاكر الرمادية والوجه الأسمر المكفهر بذقنه النابتة عن إهمال، وشعره الثائر وعيونه الجاحظة، لم تناسب تفاصيله باقي تفاصيل الصورة الجميلة الأنيقة المنمقة، فكر الشاب الواقف خلف الرجل الغريب أن هذا الرجل لا ينتمي إلى هنا، هو ينتمي إلى عالم آخر مألوف بشكل ما، حاول التفكير في تشبيه مناسب للرجل الغريب، ووجد مجازا أعجبه لدرجة أنه رغب في أن يعلنه للآخرين، لكنه - مع الأسف - لم يجد من الحاضرين من يعرفه فيهمس له بالتشبيه، بدا له الرجل هاربا من بين صفحات الكتاب، هذا الرجل هو خيبة الأمل ذاته. المؤلف محمد جمال؛ روائي ومترجم سكندري من مواليد عام الزلزال 1992، صدرت له رواية "كتاب خيبة الأمل" الحائزة جائزة أخبار الأدب الأولى 2017، ورواية "طيران"، وعدة ترجمات من الإنجليزية إلى العربية، مثل "البطل بألف وجه - جوزيف كامبل" و"إفطار الأبطال - كورت فونيجت".
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من ثقافة وفنون