الطاقة- الطاقة المتجددة

الرميان: نحن بحاجة إلى توفير إمدادات موثوقة للطاقة بأسعار منخفضة التكلفة

الرميان: نحن بحاجة إلى توفير إمدادات موثوقة للطاقة بأسعار منخفضة التكلفة

أكد ياسر الرميان رئيس مجلس إدارة أرامكو السعودية أنه لا يمكن مواجهة تحديات التغير المناخي بمعزل عن غيرها حيث يتطلب ذلك جهد عالمي ولهذا السبب أطلق الأمير محمد بن سلمان ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء مبادرة الشرق الأوسط الأخضر لدفع العمل الجماعي بين دول العالم كما أطلق مبادرة السعودية الخضراء.

وكان ولي العهد قد أعلن في 27 مارس الماضي أن "مبادرة السعودية الخضراء"، و"مبادرة الشرق الأوسط الأخضر" سترسمان توجه المملكة والمنطقة في حماية الأرض والطبيعة ووضعها في خارطة طريق ذات معالم واضحة وطموحة، وستسهمان بشكل قوي في تحقيق المستهدفات العالمية.

وقال ياسر الرميان في حديث لـ "واس" : إن عملية تحول الطاقة معقدة بشكل لا يصدق ولن تكون سهلة ونعتقد أن مواجهة تحديات التغير المناخي وتحسين تدابير الاستدامة يتطلبان تعاونا والتزاما من جميع البلدان والمجتمعات والشعوب إذ لا يمكن مواجهة تحديات التغيّر المناخي بمعزل عن غيرها.

وأضاف "الكثيرين يتفقون على أن التغير المناخي يمثل أحد أكبر التحدّيات للبشرية في هذا القرن ولهذا السبب أطلق ولي العهد مبادرة السعودية الخضراء". مبينا أنه منذ إطلاق رؤية 2030 اتخذت المملكة خطوات مهمة لتوسيع نطاق العمل المناخي وحماية البيئة وعلى سبيل المثال حدّدت المملكة هدفا لتوليد 50% من الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة بحلول 2030.

ولفت النظر إلى أن مبادرة السعودية الخضراء تهدف إلى توحيد جهود الدولة لزيادة اعتمادنا على الطاقة النظيفة، ومواجهة تحديات التغير المناخي وقال "لذا فإن أرامكو أعلنت عن طموحها للوصول إلى الحياد الصفري للنطاقين (1 و 2) والحد من الانبعاثات الغازية المسبّبة لظاهرة الاحتباس الحراري في مرافق أعمالها التي تملكها وتديرها بالكامل بحلول 2050 وهذا يعد أمرا مهما لكل من الشركة والمملكة معا".

وأفاد بأن ذلك سيسهم في تحقيق الأهداف البيئية للمملكة من خلال المساعدة في الحد من الانبعاثات وسيعمل أيضا على تعزيز مساهمة الشركة في التحول العالمي للطاقة حيث تواصل توفير إمدادات الطاقة الأساسية للعملاء في جميع أنحاء العالم.

وقال رئيس مجلس إدارة أرامكو "نحن بحاجة إلى مرحلة انتقالية توفر إمدادا موثوقا للطاقة وبأسعار معقولة ومنخفضة التكلفة ولا تترك أحدا يتخلف عن الركب لذلك فإن طموح أرامكو السعودية للوصول إلى الحياد الصفري هو جزء مهم من استراتيجيتها طويلة المدى".

وحول كيفية تخطيط أرامكو لتحقيق طموحها للوصول إلى الحياد الصفري في الانبعاثات الغازية. أوضح أن الشركة تعتزم الكشف عن المزيد من التفاصيل في تقرير الاستدامة القادم الذي سيصدر في الربع الثاني من 2022 وتمتلك أرامكو منصة فريدة يمكن من خلالها معالجة التغير المناخي ودعم تحول الطاقة حيث يُعد تصنيف الشركة لانبعاثات الكربون والميثان من بين الأدنى في العالم في قطاع التنقيب والإنتاج ولديها أيضا واحدا من أقل معدلات كثافة حرق الغاز.

وأشار في هذا الصدد إلى أنه لتحقيق طموح أرامكو في الوصول للحياد الصفري ستحتاج إلى المحافظة على أدائها وتعزيزه على المدى الطويل وخفض أثر انبعاثاتها مع استمرار نموها ومع ذلك حتى قبل أن تعلن الشركة عن طموحها لتحقيق الحياد الصفري في الانبعاثات الغازية كانت تركز بالفعل على تطوير مجموعة من التقنيات التي لديها القدرة على مساعدة الشركة في تحقيق أهدافها.

وتابع : من احتجاز الكربون وتخزينه إلى الوقود ذي المحتوى الكربوني المنخفض بما في ذلك الهيدروجين والوقود الاصطناعي تعمل أرامكو على جبهات متعددة لإحراز تقدم ملموس كما أنها تعزّز الاقتصاد الدائري للكربون الذي يركز على الحد من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون وإعادة استخدامه وتدويره وإزالته.

كما أفاد بأن أرامكو تستثمر في مصادر الطاقة المتجددة مثل : مشروع سدير للطاقة الشمسية الذي سيكون واحدا من أكبر المشاريع من نوعه في العالم وهو يعتمد حلولا قائمة على الطبيعة لتعزيز احتواء التنوع الحيوي وتغذيته وزرع الملايين من الأشجار ومنها أشجار "المانجروف" التي تعمل كأحواض طبيعية من خلال امتصاص ثاني أكسيد الكربون.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الطاقة- الطاقة المتجددة