أخبار الشركات- محلية

«ولاء للتأمين التعاوني» رائدة في تقديم المنتجات التأمينية لجميع القطاعات في السوق السعودية

«ولاء للتأمين التعاوني» رائدة في تقديم المنتجات التأمينية لجميع القطاعات في السوق السعودية

جونسون فارغيس الرئيس التنفيذي.

ولاء للتأمين، هي إحدى الشركات الرائدة في مجال التأمين وإعادة التأمين في السعودية. تتمثل رؤيتنا في "أن نكون شركة التأمين الأفضل في السوق السعودية، وذلك من خلال تقديم جميع المنتجات التأمينية وفقا لضوابط الجهات الرقابية والمتوافقة مع الشريعة الإسلامية في جميع القطاعات ولجميع شرائح المجتمع".
أسست ولاء كشركة مساهمة سعودية في عام 2007 برأسمال مدفوع قدره 200 مليون ريال، وحصلت على ترخيص مزاولة نشاط التأمين وإعادة التأمين من البنك المركزي السعودي في تموز (يوليو) 2008. وفي عام 2015 تمت زيادة رأسمال الشركة إلى 400 مليون ريال، وذلك من خلال إصدار أسهم حقوق الأولوية، تلتها زيادة أخرى في رأس المال عن طريق إصدار أسهم منحة، في أيار (مايو) 2018 ليصل إلى 440 مليون ريال، كما أصدرت "ولاء" مزيدا من أسهم المنحة في أيار (مايو) 2019، ما أدى إلى زيادة رأسمالها إلى 528 مليون ريال. ومن ثم قامت "ولاء" بتوزيع أرباح نقدية قدرها 44 مليون ريال "ريال لكل سهم" في العام نفسه.
أكملت "ولاء" بنجاح أول صفقة اندماج في سوق التأمين السعودية مع شركة متلايف وأيه آي جي والبنك العربي للتأمين التعاوني (متلايف)، حيث تم الانتهاء من الاندماج بنهاية شباط (فبراير) 2020. من خلالها تم تحويل صافي أصول وأنشطة الأعمال الخاصة بشركة متلايف إلى شركة ولاء مقابل 11،839،706 سهم تم إصدارها "0.65 سهم جديد مقابل كل سهم في شركة متلايف"، وبذلك ارتفع رأسمال الشركة المندمجة إلى 646 مليون ريال. لم تتوقف رؤية "ولاء" للتوسع إلى هذا الحد، حيث أعلنت "ولاء" خلال كانون الثاني (يناير) 2021 توصية مجلس الإدارة بزيادة رأس المال عن طريق طرح أسهم حقوق أولوية بقيمة 775 مليون ريال.
إن تركيز "ولاء" الدائم على زيادة رأس المال يتماشى مع الزيادة المخطط لها في القدرة على الاحتفاظ بالمخاطر، وإضافة المزيد من القيمة لعملائها، وعوائد طويلة الأجل لمساهميها، والحفاظ على هامش الملاءة المالية. ولطالما ركزت "ولاء" على الاستقرار المالي في عملياتها، الذي ينعكس أيضا على تصنيفها الائتماني المالي من قبل S&P وMoody’s. "ولاء" هي شركة التأمين الوحيدة في السعودية الحاصلة على تصنيف A- من S&P Global، كما أننا نحافظ أيضا على تصنيف A3 لموديز على مدار العامين الماضيين. تفخر "ولاء" بتحقيق تصنيف القوة المالية من الفئة «A3»، حيث يعزز التصنيف من ثقة الجهات التشريعية ومساهمي وشركاء وعملاء "ولاء"، كما سيدعم هذا التصنيف القوة التنافسية للشركة ويدعم استراتيجية نمو الأعمال، إذ يعد تصنيف الفئة A أهم المؤشرات التي تعكس القدرة المالية لشركات التأمين الذي يؤثر في قرارات العملاء كونه تقييما فنيا متخصصا ومستقلا. وحسب التقرير الصادر من وكالة التصنيف الائتماني الدولية موديز في تاريخ 29 / 4 /2021، تم توضيح أن تصنيف القوة المالية لـ"ولاء" يعكس النقاط التالية: مكانتها السوقية وعلامتها التجارية القوية كخامس أكبر شركة في السوق السعودية للتأمين بحصة سوقية بلغت 3.9 في المائة من حيث إجمالي الأقساط المكتتبة في عام 2020، وقوة جودة أصولها المدفوعة باستراتيجية استثمارية متحفظة مع حقوق المساهمين وحاملي وثائق التأمين بنسبة 31.5 في المائة في نهاية عام 2020، ومستوى كفاية رأسمالها القوي مع نسبة حقوق المساهمين بلغت 32.2 في المائة من إجمالي الأصول في نهاية عام 2020، وربحيتها الجيدة حيث بلغ العائد على رأس المال 6.7 في المائة في عام 2020، مدعوما بنسبة مجمعة جيدة بلغت 88.1 في المائة على الرغم من تعرض الشركة إلى التقلب الناجم عن الضغوط التنافسية في سوق التأمين السعودية، وكفاية الاحتياطي الجيدة. ومع ذلك، فإن نقاط القوة هذه مقيدة جزئيا بتركيز شركة ولاء على تأمين المركبات والتأمين الصحي، وهما أكثر المنتجات تنافسية في سوق التأمين السعودية.
بدأت ولاء عملياتها في عام 2009 وأقفلت ذلك العام المالي بإجمالي أقساط تأمين مكتتبة قيمتها 142 مليون ريال. ومنذ ذلك العام وشركة ولاء تعمل باستمرار على زيادة دفتر أعمالها، حيث تجاوزت فئة "شركة تأمين المليار ريال" في سوق التأمين السعودية في عام 2016. ومنذ ذلك الحين وأقساط التأمين المحققة من قبل "ولاء" تتجاوز مليار ريال سنويا مع تحقيق نسبة أرباح عالية. تعد "ولاء" حاليا من شركات التأمين في السعودية والمرخصة لبيع منتجات الحماية والادخار والتأمين على المركبات والتأمين الطبي والتأمين على الممتلكات والتأمين ضد الحوادث والتأمين البحري وغيره إضافة إلى توفير إعادة التأمين الاختياري لكل من المنتجات العامة والتأمين على الحياة لشركات التأمين المحلية. كما وتعمل ولاء باستمرار لدعم تحقيق رؤية البنك المركزي السعودي في الاحتفاظ بالمزيد من المخاطر داخل المملكة. يتكون فريق ولاء حاليا من أكثر من 475 موظفا "نسبة سعودة 80.60 في المائة" يعملون على تقديم خدمات التأمين لقطاع الشركات والأفراد من خلال القنوات الرقمية ومن خلال أكثر من 65 فرعا حول المملكة، وثلاثة مكاتب إقليمية تتمركز في كل من الرياض والخبر وجدة، كما يقع المقر الرئيسي لـ"ولاء" في الخبر.
ومن جانب التركيز على جودة العمليات التشغيلية، حصلت "ولاء" على شهادات الآيزو التالية: 9001 إدارة الجودة، 22301 استمرارية الأعمال، 27001 إدارة أمن المعلومات، 45001 الصحة والسلامة المهنية. كما تهتم "ولاء" أيضا بتطوير مبادراتها البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات ESG لتكون لها بصمة في المملكة وتكون قادرة على بناء كيان يستمر للأجيال القادمة.
عقد أرامكو يتجاوز 20 في المائة من الأقساط المكتتبة لعام 2020، حيث بلغ إجمالي أقساط التأمين المكتتبة نحو 1.47 مليار ريال في 2020 ونحن فخورون بإنجازاتنا العظيمة حيث وقعت "ولاء" اتفاقية تأمينية مع شركة الزيت العربية السعودية "أرامكو" لتقديم تغطية تأمينية لمنتجات الطاقة والممتلكات والمركبات والبحري ومنتجات أخرى، لمدة عام واحدة بدأ من نيسان (أبريل) 2021، ونتوقع أن يكون للعقد تأثير إيجابي في نتائج الشركة المالية لعام 2021، حيث تزيد قيمة العقد عن 20 في المائة من إجمالي أقساط التأمين للعام المالي 2020.
يعد قطاع التأمين جزءا من رؤية السعودية 2030، وفيما يلي سيتم تسليط الضوء على الجوانب المتعلقة بالتأمين:
- برنامج جودة الحياة "زيادة المشاركة العامة في الأنشطة الرياضية" – حيث تركز صناعة التأمين، بمساعدة الجهات المنظمة، على إيجاد المزيد من الوعي لدى الفرد والأسرة فيما يتعلق بالرعاية الصحية، وتعزيز ودعم الأفراد للمحافظة على نمط حياة صحي.
- برنامج تطوير القطاع المالي: "ضمان تكوين سوق رأسمال متقدمة" – جميع شركات التأمين مدرجة وتشارك في نمو سوق رأس المال. إضافة إلى ذلك، يفتح البرنامج باب التعاون مع شركات التقنية المالية التي تنعكس على تحسين خدمات العملاء والابتكارات. "تعزيز وتمكين التخطيط المالي – التقاعد، الادخار ... وغيرها"، حيث تقدم شركات التأمين منتجات الحماية والادخار، التي تساعد في تحسين مفهوم وسلوك الادخار لدى الأجيال القادمة.
- برنامج الإسكان: تقوم شركات التأمين بتقديم منتج التأمين على الحياة للقطاع البنكي، للتأمين على منتجات الرهن العقاري، ما يقلل من المخاطر على البنوك ويعزز منتجات الرهن العقاري. وفي جانب القطاع العقاري، يوفر تأمين العيوب الخفية IDI لأصحاب المباني ضمانا طويل الأمد ضد الأضرار المادية الناجمة عن العيوب الهيكلية، ما يساعد المستهلكين والمطورين على تقليل مخاطرهم.
- برنامج التوازن المالي "تنويع الإيرادات الحكومية – زيادة الإيرادات من الرسوم دون فرض ضرائب على الدخل أو الثروة على المواطنين" – تدفع شركات التأمين رسوما لمختلف الجهات الحكومية/ الهيئات التنظيمية، حيث إن نمو أعمال التأمين يؤدي إلى زيادة الإيرادات الحكومية.
- برنامج التحول الوطني: "تحويل الرعاية الصحية – تسهيل الوصول إلى الخدمات الصحية وتحسين جودة وكفاءة خدمات الرعاية الصحية وتعزيز الوقاية من المخاطر الصحية" – تقدم شركات التأمين مجموعة من مزايا الرعاية الصحية التي تسهم بشكل إيجابي في تحقيق "رؤية 2030". "تحسين مستويات المعيشة والسلامة من خلال تعزيز السلامة المرورية" – يقدم التأمين على المركبات خصم عدم وجود مطالبات يصل إلى 60 في المائة، ما يشجع على تحسين أسلوب القيادة والالتزام بقواعد المرور والسلامة.
- برنامج الحج والعمرة: شركات التأمين هي جزء من برنامج التأمين الطبي وتأمين السفر للحج والعمرة المقدم جنبا إلى جنب مع تأشيرة الزائر لتحسين تجربة الزوار وضمان صحتهم أثناء رحلتهم لأداء مناسك الحج والعمرة.
- برنامج تنمية رأس المال البشري: تعمل شركات التأمين من كثب مع المعاهد والجامعات المحلية لتوفير برامج التأمين، التي بدورها ستساعد في تنمية المواهب السعودية للانضمام إلى الصناعة وإيجاد متخصصين ذوي خبرة في التأمين لقيادة مستقبل هذه الصناعة. والجدير بالذكر، قيام شركات التأمين بتطوير برامج تدريبية داخلية لتعزيز مهارات ومعارف المواهب السعودية. وأيضا إرسال الموظفين السعوديين الموهوبين بشكل استثنائي إلى الخارج للحصول على دورات تدريبية متقدمة.
كما تقدم "ولاء" مجموعة متنوعة من المنتجات الهندسية مثل، مخاطر المقاولين، ومخاطر التركيب، وتعطل الآلات، والمعدات الإلكترونية، وتأمين معدات وآلات المقاولين، وتدهور المخزون بعد تعطل الآلات، على سبيل المثال لا الحصر. تم تصميم هذه المنتجات لزيادة النمو الصناعي في المملكة. فالمشاريع القائمة مثل قطار الرياض ونيوم ومنتجعات البحر الأحمر والقدية وغيرها، هي مشاريع بمليارات الدولارات، وجميع المشاريع مؤمنة بموجب منتجات هندسية مثل مخاطر المقاولين ومخاطر التركيب. حيث تمنح هذه السياسات راحة البال للمطورين، في حالة وقوع خسائر جراء الحوادث، فإن استثماراتهم ستكون آمنة وسيتم تعويض خسائرهم. يذكر أن قيام شركة ولاء بتوقيع اتفاقية مع "مدن"، كجزء من دعم "ولاء" للانتقال الصناعي في السعودية، لتقديم المشورة لإدارة المخاطر وأفضل التغطية التأمينية لجميع الشركات الصناعية في "مدن".

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار الشركات- محلية