الناس

نسخة نادرة من الدستور الأمريكي للبيع مقابل 20 مليون دولار

نسخة نادرة من الدستور الأمريكي للبيع مقابل 20 مليون دولار

تطرح قريبا نسخة أصلية نادرة جدا من الدستور الأمريكي الموقع في فيلادلفيا في 17 أيلول (سبتمبر) 1787 في مزاد في نيويورك بقيمة مقدرة بين 15 و20 مليون دولار، بحسب ما أعلنت دار "سوذبيز".
وتعرض "سوذبيز" مجموعة خاصة من الوثائق الدستورية الأمريكية تعود إلى الحقبة الثورية، ما بين 1776 و1789، من بينها الميثاق الدستوري الشهير الموقع في فيلادلفيا من "الآباء المؤسسين" للولايات المتحدة، ومن بينهم جورج واشنطن وبنجمن فرانكلين وجيمس ماديسون.
وأكد سيلبي كيفر، المؤرخ المتخصص في المخطوطات والكتب القديمة لدى "سوذبيز"، أنها نسخة أولى مطبوعة من دستور الولايات المتحدة طبعت على الأرجح مساء 16 أيلول (سبتمبر) 1787. وهو مستند نادر جدا، إذ لم يبق منه سوى 11 نسخة معروفة، في حين طبعت 500 نسخة على الأرجح، بحسب ما أوضح كيفر بمناسبة مرور 234 عاما على توقيع الدستور الأمريكي.
وقدرت "سوذبيز" سعر هذه الوثيقة التي ستطرح في مزاد سيقام في أواخر تشرين الثاني (نوفمبر) ما بين 15 و20 مليون دولار. ولا يخشى كيفر أن تذهب هذه النسخة من الدستور، وهي الوحيدة التي لا تزال ملك فرد خاص هي هاوية الجمع الأمريكية دوروثي تابر غولدمان، إلى الخارج، حتى لو أنه يظن أن المستند المحفوظ بحالة جيدة جدا سيبقى في الولايات المتحدة.
وتعرض "سوذبيز" هذه المجموعة من تاريخ الدستور الأمريكي وسط أجواء مشحونة بالتوتر والاستقطاب في البلد.
ويبدأ النص الدستوري بالجملة الشهيرة "نحن، شعب الولايات المتحدة، نقوم بغية تشكيل اتحاد أكثر كمالا... بإعلان هذا الدستور للولايات المتحدة الأمريكية".
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الناس