تقارير و تحليلات

173.6 مليار ريال قيمة أكبر 10 اكتتابات في تاريخ السوق السعودية

173.6 مليار ريال قيمة أكبر 10 اكتتابات في تاريخ السوق السعودية

بإدراج الشركة العربية لخدمات الإنترنت والاتصالات "حلول إس تي سي" - وفق النطاق السعري 151 ريالا للسهم -، ستبلغ قيمة أكبر عشرة اكتتابات أولية في تاريخ السوق السعودية 173.6 مليار ريال، يأتي في مقدمتها عملاق النفط "أرامكو السعودية" التي بلغت 96.6 مليار ريال، ثم البنك الأهلي السعودي بقيمة طرح 22.5 مليار ريال.
وينتظر المتعاملون في السوق الإدراج الجديد، بعدما وافقت هيئة السوق المالية على طلب الشركة العربية لخدمات الإنترنت والاتصالات طرح 24 مليون سهم للاكتتاب العام تمثل 20 في المائة من أسهم الشركة.
وبحسب رصد لوحدة التقارير في صحيفة "الاقتصادية"، استند إلى البيانات المالية التاريخية المتوافرة للشركات المدرجة في السوق الرئيسة، فإن حجم طرح العربية لخدمات الإنترنت والاتصالات مرشح ليكون تاسع أكبر طرح في تاريخ السوق السعودية.
وبحسب إعلان الشركة العربية لخدمات الإنترنت والاتصالات "حلول إس تي سي" فإن النطاق السعري للطرح حدد في نطاق 136 - 151 ريالا للسهم ما يجعل قيمة الطرح ما بين 3.26 و3.62 مليار ريال.
وبناء على النطاق السعري، فإن قيمة الطرح الأولي مرشحة لتصبح تاسع أكبر طرح في حال تم الاكتتاب في النطاق الأعلى، بينما ستحتل الترتيب العاشر إذا تم الاكتتاب في النطاق الأدنى البالغ 136 ريالا للسهم.
ويشمل الرصد جميع الطروحات الأولية - اكتتاب أولي - التي تم طرحها لأول مرة للجمهور منذ 2003، التي لا تشمل طروحات زيادة رأس المال.
وبدأت فترة عملية بناء سجل الأوامر لشريحة المؤسسات أمس، في حين تنتهي الإثنين 13 أيلول (سبتمبر)، أما اكتتاب الأفراد فيبدأ الأحد 19 من الشهر ذاته، على أن يستمر لمدة ثلاثة أيام.
وبحسب نشرة الإصدار، فإن الشركة حققت صافي أرباح 2020 بلغ 701.8 مليون ريال، بنمو 78.2 في المائة، مقارنة بنحو 393.8 مليون ريال 2019.
وتعمل الشركة في تقديم خدمات الإنترنت وتشغيل مشاريع الاتصالات ونقل ومعالجة المعلومات في السوق السعودية.
والنطاق السعري يجعل الشركة مقيمة عند 18.12 مليار ريال بالحد الأعلى، ونحو 16.32 مليار ريال عند الحد الأدنى، ما يجعل الشركة في الترتيب الـ30 من حيث القيمة السوقية من بين الشركات المدرجة في السوق السعودية "السوق الرئيسة"، بحسب إغلاقات السوق نهاية الأسبوع الماضي.

وحدة التقارير الاقتصادية

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من تقارير و تحليلات