تقارير و تحليلات

541 مليار دولار القيمة السوقية للبنوك الخليجية .. ارتفعت 27 % هذا العام والصدارة سعودية

541 مليار دولار القيمة السوقية للبنوك الخليجية .. ارتفعت 27 % هذا العام والصدارة سعودية

حققت أسهم البنوك الخليجية المدرجة قفزات واسعة في قيمها السوقية خلال العام الحالي حتى نهاية أغسطس، وسط أداء إيجابي للأسواق الخليجية التي لقيت دعما بعد الرجوع بشكل متسارع إلى الحياة الطبيعية، إضافة إلى دعم الحكومات المستمر لتخفيف الأضرار الاقتصادية التي تسببت بها الجائحة، وكذلك ارتفاع أسعار النفط.
وبحسب تحليل وحدة التقارير في صحيفة "الاقتصادية" استند إلى بيانات الأسواق الخليجية، زادت القيم السوقية للبنوك الخليجية المدرجة بنحو 27.4 في المائة منذ بداية العام الحالي حتى نهاية أغسطس، لتبلغ 541 مليار دولار مقارنة بـ424.5 مليار دولار بنهاية العام الماضي.
ومع تعافي اقتصادات دول الخليج، شهد نشاط الإقراض لدى البنوك تسارعا في النمو، صاحبه نمو في الودائع وصلت إلى مستوى قياسي عند تريليوني دولار، قادتها البنوك في السعودية، بحسب بيانات لـ"رويترز".
وتصدرت البنوك في السعودية البالغ عددها عشرة بنوك الزيادة الأكبر في القيم السوقية خلال الفترة بعد تسجيلها نموا 44.1 في المائة، لتبلغ 243.92 مليار دولار مقارنة بنحو 169.2 مليار دولار بنهاية العام الماضي.
ثانيا حلت أسهم البنوك الكويتية التي نمت 24.3 في المائة لتصل إلى 57.7 مليار دولار، بينما زادت القيم السوقية للبنوك الإماراتية بنحو 18.6 في المائة، فيما كانت البنوك في قطر الأقل من حيث نمو القيم السوقية بنحو 9.2 في المائة.
وتعد البنوك في السعودية الأعلى من حيث القيم السوقية مقارنة بالبنوك الخليجية المدرجة، حيث تشكل 45.1 في المائة من إجمالي القيم السوقية، ثم بنوك الإمارات بنصيب 23.7 في المائة وبقيمة سوقية 128.3 مليار دولار، في حين تشكل البنوك القطرية 16.3 في المائة من الإجمالي بنحو 88.3 مليار دولار.
وحول أداء البنوك فرادى، تصدر سهم مصرف الراجحي المكاسب بين 60 بنكا خليجيا شملها التحليل باستثناء البنوك الأجنبية المدرجة، إذ زادت قيمته السوقية 64 في المائة منذ بداية العام حتى نهاية أغسطس، لتصل قيمة البنك 80.6 مليار دولار.
وحقق المصرف نموا في أرباحه خلال النصف الأول بـ44 في المائة إلى 6.94 مليار ريال، في حين زادت الودائع لدى المصرف بنحو 33.7 في المائة إلى 447.5 مليار ريال تشكل 22 في المائة من ودائع البنوك السعودية و6 في المائة من إجمالي الودائع في البنوك الخليجية.
وفي المرتبة الثانية، حل بنك البلاد السعودي بنمو 51 في المائة في قيمته السوقية، تلاه بنك بوبيان الكويتي بزيادة 45 في المائة في قيمته السوقية.
في المرتبة الرابعة، جاء مصرف الإنماء بمكاسب 42 في المائة، ثم البنك الأهلي صاحب أكبر رأسمال بين البنوك الخليجية بعدما ارتفعت قيمته السوقية 40 في المائة خلال الفترة لتصل إلى 272.3 مليار ريال.
وحدة التقارير الاقتصادية

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من تقارير و تحليلات