FINANCIAL TIMES

كيف تعلم ابنك المراهق الضجر على الاستثمار؟

كيف تعلم ابنك المراهق الضجر على الاستثمار؟

"إن بشرتي جيدة للغاية. أعتقد أن سبب ذلك هو مزيج من الوقوع في الحب وشراب لوكوزيد".. هكذا عبر المراهق التخيلي الخجول اجتماعيا أدريان مول عام 1981.
يمتلك المراهقون المستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي عام 2021، فلاتر لإصلاح مشكلات بشرتهم. لكن يمكن القول إن لديهم مشكلة أكبر، نظرا إلى أنهم ملتصقون بشاشاتهم خلال الإجازة الصيفية الطويلة، فمن المرجح أن يصادف المراهقون "شخصية مؤثرة مالية" -هذا الكادر المتنامي من المستشارين الماليين المبتدئين، الذين يروجون لنصائح استثمارية في فيديو سريع مدته دقيقة واحدة على قنوات مثل يوتيوب، وإنستجرام، وتيك توك.
يقول دارين كولينز، وهو مدرس في مدرسة سيتينجبورن في كنت والحائز جائزة أفضل مدرس مالي شخصي على منصة "إنترآكتيف إنفيستور" لعام 2020، "لدي طالب يريد أن يصبح مستشارا ماليا. إنه في الواقع يعلم والديه بعض الأمور التي تعلمها مني خلال الدروس. ومع ذلك، فبالنسبة إلى كل طالب مثله، يقابله عديد من الأطفال الآخرين لدي -وفي الأغلب ما يكون هؤلاء الأطفال من الأذكياء- الذين أصابهم هوس بالعملة المشفرة دوج كوين، لأنهم رأوا إعلاناتها على تيك توك".
في هذا الشهر، قامت "تيك توك" بحظر الإعلانات المالية والاستثمارية، وهو تغيير في سياسة التطبيق يؤمل منه أن يمثل نهاية المؤثرين الماليين الذين يزجون بالاستثمارات المشبوهة والإعلانات المضللة.
والمطمح هنا أن تكون أنظمة "تيك توك" قوية بما يكفي لاكتشاف واستبعاد المحتوى الذي يخالف سياستها المعدلة. لكن الحظر قد ينتهي أيضا بمنع المحتوى المالي المستنير والمفيد من الشركات والخبراء ذوي النيات الحسنة من الوصول إلى المستخدمين.
ومع احتمال أن تظل وسائل التواصل الاجتماعي شبيهة بالغرب المتوحش، فإني أخطط لتعليم تلك المراهقة في عائلتي أربعة دروس هذا الصيف، مبنية على ثلاثة تكتيكات تتمثل في التالي:
1- إجراء محادثة على مائدة العشاء"آملا أن تكون قليلة". وكوننا أمة، فإن العائلات لا تتحدث بما يكفي عن المال. ومن الواضح أن المكان المناسب لجذب انتباه المراهقين بعيدا عن أصدقائهم وغرفتهم التي تعمها الفوضى، هو أثناء تناول العشاء.
2- الإصرار على تخصيص وقت محدد للشاشة لمشاهدة موضوعات تتعلق بالاستثمار، التي تزيد في مدتها على 60 ثانية، حيث تكون الفائدة فيها أعم. سيكون هذا موضوعا يطرح للمناقشة على مائدة العشاء أيضا.
3- ادفع لابنك مقابل القيام بعمل إضافي -مقابل 4.62 جنيه استرليني للساعة، وهو الحد الأدنى للأجور للفئة العمرية ما بين 16 و17 عاما.
وإذا استكملت جميع الدروس الأربعة أدناه، إضافة إلى الدفع لها، فسيكون وعدي ألا أطلب منها ترتيب غرفتها إلى حين انتهاء الإجازة، وسآخذها لتناول وجبة تختارها هي قبل أن تعود إلى المدرسة.
فيما يلي خطط الدروس:

الدرس 1: المؤثرون الماليون
المحادثة 1: لقد تمت مشاهدة الوسم #FinTok على "تيك توك" أكثر من 420 مليون مرة. فهل شاهدت أي مقاطع فيديو #FinTok؟ هل ستأخذين بالنصائح المالية من وسائل التواصل الاجتماعي؟
المحادثة 2: كيف يمكنك تجنب المحتوى السيئ على وسائل التواصل الاجتماعي؟
• وجود عدد كبير من المتابعين لا يعني بالضرورة أن المؤثرين الماليين يستحقون الاستماع إليهم. ابحثي عن الأدلة والخلفية، والخبرة والمؤهلات.
• كوني حذرة من أي شخص يكسب المال عبر الترويج للمنتجات أو الاستثمارات أو الاستراتيجيات. إذا كان لدى المؤثر المالي حقا استراتيجية للتغلب على السوق، فلماذا يخبر الجميع بذلك على وسائل التواصل الاجتماعي؟
• لا تصدقي قصص "الإثراء السريع". إن من الممكن تحقيق عوائد ضخمة من استثمار صغير، لكن هذا نادر الحدوث.
الوقت المخصص للشاشة، المعضلة الاجتماعية "نتفليكس"، وفيها يدق خبراء التكنولوجيا ناقوس الخطر بشأن التأثير البشري الخطير في شبكات التواصل الاجتماعية.
ادفع لها مقابل أن تبحث عن المؤثرين الماليين للعثور على الجيد منهم والسيئ. وكي ترى ما وراء العناوين الرئيسة في دوافع المؤثرين وما يروجون له.
من أجل البدء، حاول التالي:
حساب @calltoleap الذي يتابعه 800 ألف مستخدم على "تيك توك"، وهو أستاذ يدعي ستيف، وقد حقق حريته المالية في سن الـ 33. لكن لماذا يشعر بالحاجة إلى التدريب على التداول "بسعر 1657 دولارا سنويا مقابل حزمته المميزة"؟ تبدو بعض مقاطع الفيديو الخاصة به معقولة، لكن هل يجب أن تسيري بحذر؟
حساب @lookingafteryourpennies لشارلوت جيسوب، وهي معلمة سابقة يبدو عليها الولع، ولديها بعض النصائح الرائعة. كيف تكسب المال؟ وهل يمكنك العثور على بنود إخلاء المسؤولية لديها؟

الدرس 2: العملة المشفرة
المحادثة 1: يحصل ما يقرب من النصف (45 في المائة) ممن تراوح أعمارهم بين 18 و29 عاما على المذاق الأول للاستثمار من خلال العملات المشفرة عالية المخاطر، وفقا لبحث أجرته وكالة "أوبينيوم" لموقع الخدمات "إنترآكتيف إنفيستور" في شهر حزيران (يونيو). وقد استثمر خمس هؤلاء في بيتكوين في مرحلة ما، مع وقوع نصفهم في الديون من أجل تمويل هذا الاستثمار "بما في ذلك الاستدانة من بطاقات الائتمان واستخدام القروض الدراسية". لماذا يعد هذا الأمر خطيرا؟
المحادثة 2: يعد إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركة تسلا، مغرما بعملة بيتكوين لكنه سلط الضوء على التأثير البيئي لهذه العملة المشفرة. حيث إنها تستهلك كثيرا من الكهرباء، بما يعادل ما تستهلكه دولة أوروبية متوسطة الحجم.
الوقت المخصص للشاشة، شرح، العملة المشفرة "على نتفليكس". وهي مقدمة سريعة وممتازة من عام 2018 حول الكيفية التي تغير فيها تقنية blockchain عالمنا. السرد بصوت كريستيان سليتر، ويقدم مزيجا من الرسوم المتحركة ولقطات الأخبار الأرشيفية والفكاهة. ادفع لها مقابل، أن تشاهد بيتكوين -نهاية المال كما نعرفه "2015" على منصة يوتيوب. ووثائقي حائز عدة جوائز.

الدرس 3: الاستثمار المعقول
بداية المحادثة 1: كيف قابلية ابنك الصغير للاستثمار؟ ما الأشياء الأخرى التي يمكنك الاستثمار فيها عدا العملات المشفرة؟ اشرح الأسهم البريطانية والخارجية والاستثمارات الجماعية. منذ الأول من كانون الثاني (يناير) 2020 هزم المستثمرون الأصغر سنا على منصة "إنترآكتيف إنفيستور" المستثمرين الأكبر سنا من حيث الأداء، وهم المجموعة التي تمتلك معظم صناديق الاستثمار الذي يعد أقدم نوع من الاستثمار الجماعي.
بداية المحادثة 2: استخدام الاستثمارات كوسيلة من أجل تغيير العالم. هناك 2.6 تريليون جنيه استرليني محتجزة في معاشات التقاعد في المملكة المتحدة وفقا لحملة ميك ماي موني ماتر. حيث يتم استثمار هذه الأموال لبناء مدخراتنا في المستقبل. لكن من الوقود الأحفوري إلى التبغ ومن الاستغلال إلى الاستخراج، نجد أن هذه الاستثمارات تتعارض مع قيمنا في كثير من الأحيان. فما الذي يهمك أكثر: تحسين البيئة أم المجتمع؟
الوقت المخصص للشاشة، كيف أصبح وارن بافيت (2017) وثائقي يمكن استئجاره مقابل 3.49 جنيه استرليني على أمازون برايم، وهو مقدمة رائعة للاستثمار طويل الأجل. وقد شاهدته ابنتي المراهقة خلال المدرسة الصيفية العام الماضي، لذا سأقترح مشاهدة روج تريدر "1999" وهو برنامج جيد للمراهقين الأكبر سنا، الذين يرغبون في التعرف على الجانب المظلم من الاستثمار "إذا كان بمقدورهم التعامل مع العنف".
ادفع لها كي: تقرأ مقالات "فاينانشيال تايمز" الموجهة للمراهقين حول الاستثمار، والحائزة عدة جوائز، وللحصول على مزيد من المال العادي، عليها بكتاب المال والاستثمار الكلاسيكي "ريتش داد، بور داد" للكاتب روبرت كايوساكي.

الدرس 4: الحياة المقتصدة والاستقلال المالي
بداية المحادثة 1: ما الذي ستشترينه بمبلغ 100 جنيه استرليني؟ هل هو شيء تريدينه أم شيء تحتاجين إليه؟
بداية المحادثة 2: كيف يمكننا توفير المال كعائلة؟
الوقت المخصص للشاشة، ذا تريدر "2018" على نتفليكس. تدور أحداثه في ريف جورجيا، حيث تعد البطاطس عملة للاتجار، ويتتبع تاجرا متنقلا يبيع الأشياء المستخدمة للفقراء البائسين.
ادفع لها كي، تشاهد "ذا مينيماليست: الأقل هو الآن" (2021) على نتفليكس، وهو فيلم وثائقي مثير للاهتمام، حول كيف يمكن أن تكون حياتنا أفضل لكن بقليل.
آمل أن تشكرني ابنتي على هذه الدروس التي قدمتها لها. لكن إذا لم تفعل ذلك على الفور، فأنا على يقين من أنها ستفعل ذلك في المستقبل عندما تجني ثمارا أكثر بكثير من العمل مقابل 4.62 جنيه استرليني للساعة الواحدة.


* رئيسة قسم التمويل الشخصي في "إنترآكتيف إنفيستور".

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من FINANCIAL TIMES