الطاقة- النفط

رئيس مجلس إدارة "أرامكو" السعودية ينضم إلى مجلس إدارة "ريلاينس" الهندية

رئيس مجلس إدارة "أرامكو" السعودية ينضم إلى مجلس إدارة "ريلاينس" الهندية

أعلنت شركة "ريلاينس إندستريز" الهندية اليوم الخميس أنها ستضم رئيس مجلس إدارة "أرامكو" السعودية لمجلس إدارتها فيما قد يكون تمهيدا لإعادة إحياء صفقة بين الشركتين العملاقتين في مجال الطاقة.

ونقلت وكالة "بلومبرج" عن رئيس مجلس إدارة "ريلاينس" موكيش أمباني القول في الجمعية العمومية السنوية للشركة إن ياسر الرميان رئيس مجلس إدارة
أرامكو ومحافظ صندوق الاستثمارات العامة سينضم إلى التكتل الهندي كعضو مستقل.

وكانت ريلاينس المشغل لأكبر مجمع تكرير في العالم وافقت على بيع 20% من حصتها في أعمال تحويل النفط إلى كيماويات إلى أرامكو إلا أن البيع تأجل بعدما تسببت الجائحة في تراجع كبير في الطلب على الطاقة.

وكان من المتوقع في البداية أن يتم استكمال الصفقة بحلول مارس 2020 باستثمار قيمته 15 مليار دولار. ومع التعافي العالمي المتسارع من الجائحة وارتفاع أسعار النفط قد تعود الرغبة في الصفقات الكبيرة.

وذكرت "فاينانشيال تايمز" في أبريل أن ريلاينس وأرامكو أعادتا إحياء المحادثات الخاصة بالصفقة التي كان تم الإعلان عنها للمرة الأولى في 2019.

وتحتفظ السعودية بتاريخ حافل من العلاقات مع الهند وهي إحدى أسواق نفطها الرئيسية. واستثمر صندوق الاستثمارات العامة مؤخرا 1.3 مليار دولار في وحدة البيع بالتجزئة التابعة بشركة ريلاينس وهو ثالث استثمار للصندوق في المجموعة.

تجدر الإشارة إلى أن أعمال تحويل النفط إلى مواد كيماوية هو النشاط التجاري الرئيسي لشركة ريلاينس حيث ساهم بـ 60% من عائدات المجموعة في العام المنتهي في مارس.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الطاقة- النفط