الناس

معرض فني لـ «الثقافة» يحكي قصة الكتابة والخط عبر التاريخ

معرض فني لـ «الثقافة» يحكي قصة الكتابة والخط عبر التاريخ

تنظم وزارة الثقافة معرضا خاصا بتاريخ الخط العربي وقصة الكتابة وفنونها منذ فجر الحضارة العربية إلى اليوم، عبر رحلة معرفية شاملة، وبمشاركة كبار الخطاطين والمصممين المعاصرين من المملكة ومختلف دول العالم، بعنوان "رحلة الكتابة والخط" في المتحف الوطني في الرياض خلال الفترة من 16 حزيران (يونيو) الجاري إلى 21 آب (أغسطس) 2021 المقبل.
ويعد المعرض الأول من نوعه الذي يجمع بين الخط العربي الكلاسيكي والذكاء الاصطناعي، ويقدم الفنان ميشال بيزان من خلال هذا المسار، نسخة جديدة من جهازه بعنوان "استوديو العين الخطاطة - كوكبة من الحروف"، الذي يعد من الأجهزة القادرة على استكشاف جذور الخط وآلياته العميقة، الذي جاء بتنسيق من قبل القيم الفني الدكتور جيروم نوتر كبير أمناء مؤسسة جي وميريام أولينز في سويسرا.
وتسلط الوزارة في المعرض الضوء على جذور اللغة العربية وتطور فن الخط العربي والعلاقات الفنية بينه وبين التصميم المعاصر والذكاء الاصطناعي، وذلك في سياق مبادرة "عام الخط العربي 2021" التي تحتفي الوزارة من خلالها بالقيمة الثقافية التي يمثلها فن الخط العربي.
ويقدم المعرض على مساحة 1500 متر مربع رحلة متكاملة لمسيرة الخط العربي وأساتذته الكبار على مدى تاريخ الحضارة العربية، منذ نشأة الكتابة قبل نحو 1700 عام في شبه الجزيرة العربية، مرورا بمراحل تطوير أنماط الخط المنقوشة على اللوحات الحجرية والمخطوطات واللوحات الخطية والأجسام في جميع أنحاء العالم الإسلامي. كما يغطي المعرض التطبيقات الحديثة لفن الخط العربي في الأزياء والتصميم والذكاء الاصطناعي.
وتتوزع أقسام ومحتويات معرض "رحلة الكتابة والخط" على خمس مراحل تشمل جذور الكتابة العربية، وفن الخط، وأساتذة الخط، إضافة إلى الخط والتصميم المعاصر، ولقاء بين الخط والذكاء الاصطناعي، حيث سيكتشف الزوار من خلال هذه المراحل تاريخ الكتابات المختلفة التي تم استخدامها قبل اعتماد اللغة العربية في شبه الجزيرة العربية، والاطلاع على اللوحات والعتبات المنقوشة بالخطوط الدادانية والنبطية، وكذلك صور النقوش التي التقطها المصور الشهير روبرت بوليدوري في محافظة العلا.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الناس