الناس

المطبخ الصيني يلحق بالمشهد العالمي بعد أعوام من التشكيك

المطبخ الصيني يلحق بالمشهد العالمي بعد أعوام من التشكيك

تحسن الوضع بالنسبة إلى المطبخ الصيني خلال العقد الماضي.

في عام 1997، عاد صاحب المطعم داني ييب من أستراليا إلى هونج كونج، وبعد أن عمل في صناعة الأغذية والمشروبات منذ الثمانينيات، تعهد بأنه لن يفتح مطعما آخر مرة ثانية، لتشكيك كثيرين في الطعام الصيني، وعما إذا كانت هناك طاقة متبقية لهذا المطبخ القديم.
ويتذكر ييب خلال مقابلة مع "سي إن إن" أن "الأمر كان مرهقا للغاية". وبدلا من ذلك، عند عودته إلى مدينته، أسس شركة إنترنت ناجحة. ولم يمض وقت طويل قبل أن ينقض عهده.
وبعد أن افتقد الإثارة والمتعة في الصناعة، باع ييب شركته في العقد الأول من القرن الـ21، وافتتح مطعما متواضعا يتكون من طابقين، ويقع في شارع هادئ في حي شيونغ وان في هونج كونج. وكان ذلك بمنزلة قرار سليم، إذ إن اليوم، يعد مطعم The Chairman مثالا على المطاعم الصينية الحديثة.
وفاز مطعم The Chairman بالمركز الأول ضمن جوائز أفضل 50 مطعما في آسيا لهذا العام، وهو أول مطعم صيني على الإطلاق يفوز بهذه الجائزة، التي تقررها أكاديمية تضم 318 ناخبا ينتشرون في جميع أنحاء آسيا.
وبالنظر إلى قوائم أفضل 50 مطعما في آسيا السابقة منذ عام 2013، لم يتمكن سوى Lung King Heen، المطعم الكانتوني الراقي الحائز ثلاث نجوم من ميشلان في فورسيزونز هونج كونج من الاقتراب من القمة، حيث احتل المرتبتين التاسعة والعاشرة في عامي 2014 و2016 على التوالي.
واحتل مطعم The Chairman المرتبة الثانية العام الماضي. وكان أيضا المطعم الصيني الوحيد الذي احتل قائمة أفضل 50 مطعما في العالم في عام 2019، حيث احتل المرتبة الـ41. "وتم إلغاء إصدار 2020 من جوائز أفضل 50 مطعما في العالم بسبب الجائحة".
وعندما يتعلق الأمر بدليل ميشلان، من غير المألوف أيضا أن ترى المطاعم الصينية تنال الثناء خارج آسيا.
وفي عام 2009 عندما تم إصدار أول إصدار من دليل ميشلان لهونج كونج وماكاو، أصبح Lung King Heen أول مطعم صيني على الإطلاق يفوز بثلاث نجوم على مدار 109 أعوام من تاريخ الدليل الفرنسي.
واليوم، خمسة من كل عشرة مطاعم من فئة ثلاث نجوم في دليل عام 2021 هي مطاعم صينية. وفي مكان آخر في المنطقة، أصبح Sazenka أخيرا أول مطعم صيني يحصل على ثلاث نجوم ميشلان في دليل طوكيو لعام 2021.
وفي أوروبا، أصبح مطعم A.Wong، الذي يقدم المأكولات الصينية الإقليمية بأسلوب حديث، أول مطعم صيني يفوز بنجمتي ميشلان خارج آسيا مع إصدار دليل ميشلان لندن لهذا العام.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الناس