الأخيرة

اكتشاف نسيج من عصر الفايكنج ..عمره 1000 عام

اكتشاف نسيج من عصر الفايكنج ..عمره 1000 عام

قطع من النسيج المكتشف.

عثر على قطعة صغيرة من نسيج صوفي مطرز بنية اللون في النرويج أخيرا، قد يعدها البعض للوهلة الأولى قطعة نسيج مهملة، لكنها في حقيقة الأمر تعد اكتشافا أذهل علماء الآثار، إذ تعود إلى عصر الفايكنج، منذ ألف عام.
ويعد عصر الفايكنج فترة مهمة في التاريخ الأوروبي، خاصة أوروبا الشمالية والتاريخ الاسكندنافي، وتمتد من أواخر القرن الثامن حتى القرن الـ11، وعن طريق الحرب والتجارة جاب الفايكنج النرويجيون أوروبا من الشمال وصولا لجنوب المتوسط، بحسب "سكاي نيوز".
وعن الاكتشاف المذهل، تقول روث إيرين أوين، عالمة الآثار في المتحف الجامعي في الجامعة النرويجية للعلوم والتكنولوجيا، "إن العثور على المنسوجات المطرزة من عصر الفايكنج أمر غير معتاد لدرجة أنك لا تستطيع أن تصدق أنه أمر حقيقي".
وأضافت: "أولئك الذين يعملون في مجال الآثار يسعدون إذا وجدوا قطعة قماش طولها سنتيمترا في سنتيمتر واحد، لكن في هذه الحالة لدينا نحو11 سنتيمترا من بقايا النسيج، كما أن اكتشاف عملية التطريز ذاتها يعد أمرا فريدا تماما".
كان هذا الاكتشاف فريدا جدا لدرجة أن أوين لم تصدق ما رأته من خلال عدسة المجهر، فتقول، المنسوجات المطرزة من عصر الفايكنج شيء نعرفه فقط من عدد قليل من المقابر الفخمة، مثل Oseberg وMammengraven في الدنمارك.
عثر العلماء على النسيج في قبر امرأة في هيستنس في مقاطعة ترونديلاج الجنوبية في النرويج، أثناء عمليات التنقيب في 2020، ويرجع تاريخ القبر إلى ما يقرب من 850 - 950، في منتصف عصر الفايكنج.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الأخيرة