الطاقة- النفط

وقف مشروع كيستون إكس إل المثير للجدل في كندا

وقف مشروع كيستون إكس إل المثير للجدل في كندا

أعلنت شركة "ترانس كندا إينرجي" تخليها نهائيا عن مشروع بناء أنبوب نفط "كيستون إكس إل" المثير للجدل، وذلك بعد نحو خمسة أشهر من قرار الرئيس الأمريكي جو بايدن وقف بناء هذا الخط الذي كان يفترض فيه أن ينقل النفط من مقاطعة ألبرتا الكندية إلى السواحل الجنوبية للولايات المتحدة.
ووفقا لـ"الفرنسية"، قالت الشركة الكندية في بيان أمس، إن "تي سي إينرجي" أكدت، بعدما أجرت فحصا شاملا لخياراتها وبالتشاور مع شريكتها - حكومة مقاطعة ألبرتا - وضع حد لمشروع أنبوب نفط كيستون إكس إل".
وكانت الشركة ومقرها مدينة كالجاري في غرب كندا قد أعلنت تعليق العمل في المشروع النفطي في اليوم نفسه الذي تسلم فيه بايدن مهامه الرئاسية في 20 كانون الثاني (يناير) وقبيل ساعات قليلة من توقيعه أمرا تنفيذيا، أمر بموجبه بوقف العمل في هذا المشروع.
ويومها أعربت "ترانس كندا إينرجي" عن خيبة أملها لقرار الرئيس الأمريكي، مشيرة إلى أنها ستضطر بسببه إلى "تسريح آلاف العمال النقابيين".
وهذا المشروع الذي دعمته بقوة الحكومة الكندية وعارضه بشدة دعاة حماية البيئة، أطلق في 2008، لكنه ما لبث أن اصطدم بالعقبة تلو الأخرى، إذ سارع الرئيس الديمقراطي في حينه باراك أوباما إلى وقف العمل فيه بسبب أضراره البيئية قبل أن يعيد خلفه الجمهوري دونالد ترمب وضعه على السكة بسبب منافعه الاقتصادية.
وحرص بايدن على توقيع الأمر التنفيذي بوقف العمل في بناء الأنبوب النفطي في اليوم الأول لدخوله البيت الأبيض، لأن الإطاحة بهذا المشروع كانت أحد الوعود التي قطعها في حملته الانتخابية في إطار خطته لمكافحة التغير المناخي. وأثار قرار بايدن يومها حفيظة جاستن ترودو رئيس الوزراء الكندي.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الطاقة- النفط