أسواق الأسهم- العالمية

الأسواق الأمريكية ترتفع مع تقييم المستثمرين بيانات اقتصادية .. و"ناسداك" يتلقى دفعة من "تسلا"

الأسواق الأمريكية ترتفع مع تقييم المستثمرين بيانات اقتصادية .. و"ناسداك" يتلقى دفعة من "تسلا"

ارتفعت مؤشرات الأسهم الأمريكية عند الافتتاح أمس، فيما يقيم المستثمرون الوضع الحالي قبيل بيانات رئيسة للتضخم من المقرر أن تصدر في وقت لاحق، في حين تلقى مؤشر ناسداك دفعة من ارتفاع لأسهم "تسلا".
وبحسب "رويترز"، صعد مؤشر داو جونز الصناعي 15.6 نقطة بما يعادل 0.05 في المائة إلى 34645.84 نقطة، وزاد مؤشر ستاندرد آند بورز 500 نحو 7.3 نقطة أو 0.17 في المائة إلى 4233.81 نقطة، وصعد مؤشر ناسداك المجمع 64.6 نقطة أو 0.47 في المائة إلى 13946.323 نقطة.
من جهة أخرى، ارتفعت الأسهم الأوروبية أمس، بدعم من شركات المرافق والاتصالات، بيد أن ضعف الناتج الصناعي الألماني وشكوك بشأن رفع المملكة المتحدة لقيود في وقت لاحق من الشهر الجاري كبحتا المكاسب. وزاد مؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.2 في المائة، ليتماسك دون أعلى مستوياته على الإطلاق، فيما قادت قطاعات تعد أكثر استقرارا مثل المرافق والعقارات والاتصالات المكاسب.
وكشفت بيانات أن الناتج الصناعي الألماني تراجع على غير المتوقع في نيسان (أبريل)، في مؤشر آخر على أن نقص أشباه الموصلات واختناقات في إمدادات أخرى يؤثران سلبا في تعافي أكبر اقتصاد أوروبي.
ونزلت أسهم شركات السيارات 0.8 في المائة بعد صعود استمر ستة أيام وصل بالمؤشر قرب ذروة قياسية.
وربح سهم "لونزا" السويسرية لصناعة الأدوية 3.6 في المائة بعد أن رفع "جولدمان ساكس" توصيته للسهم إلى "شراء"، بينما زاد سهم "بريتش أمريكان توباكو" 1.9 في المائة بعد أن رفعت الشركة توقعاتها لنمو الأرباح السنوية.
وفي آسيا، أغلق مؤشر نيكاي الياباني منخفضا أمس، متأثرا بخسائر الشركات ذات الثقل عليه، من بينها مجموعة سوفت بنك، في حين أدى صعود أسهم شركات الأدوية إلى رفع مؤشر توبكس الأوسع نطاقا.
وانخفض مؤشر نيكاي 0.2 في المائة ليغلق عند 28963 نقطة، بينما ارتفع مؤشر توبكس 0.1 في المائة إلى 1962 نقطة.
وهبطت معظم أسهم الشركات ذات الثقل، إذ انخفض سهم مجموعة سوفت بنك 1.6 في المائة وسهم "دايكن إندستريز" لصناعة مكيفات الهواء 3.1 في المائة. وكان سهم "سوميتومو ميتال مايننج" هو الخاسر الأكبر، إذ انخفض 4.1 في المائة.
وكان سهم "إيساي" أكبر الرابحين قد قفز 19.4 في المائة إلى الحد الأقصى اليومي بعد أن وافقت إدارة الأغذية والعقاقير الأمريكية أمس الأول على عقار طورته شركة الأدوية بالاشتراك مع شركة بيوجين كأول علاج لمهاجمة سبب محتمل لمرض الزهايمر.
كما ارتفعت أسهم "داي-إيتشي سانكيو" و"أستيلاس فارما" للعقاقير 4.9 في المائة و0.8 في المائة على التوالي.
وقال شويتشي أريساوا المدير العام لقسم أبحاث الاستثمار لدى "إيواي كوزمو سيكيوريتيز"، "الأنباء عن إيساي أعطت دفعة للشركات المناظرة لها، وكذلك السوق ككل".
وأضاف "يقتنص المستثمرون أيضا الأسهم اليابانية التي تخلفت عن نظرائها على مستوى العالم بعد أن سطعت آفاق التعافي الاقتصادي في ظل طرح لقاحات كوفيد - 19".
وقال متعاملون في السوق إن مكاسب مبكرة لمؤشر نيكاي تلاشت، إذ يتوخى المستثمرون الحذر قبل صدور تقرير مؤشر أسعار المستهلكين الأمريكي هذا الأسبوع واجتماع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) الأسبوع المقبل.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أسواق الأسهم- العالمية