الناس

«اكتشف مسارك» .. برنامج تقدمه «مسك» لطلاب وطالبات المرحلة الثانوية

«اكتشف مسارك» .. برنامج تقدمه «مسك» لطلاب وطالبات المرحلة الثانوية

دعت الإدارة العامة للتعليم في منطقة الرياض طلاب وطالبات المرحلة الثانوية للتسجيل في برنامج الاستكشاف والتدريب المهني "اكتشف مسارك"، الذي تنفذه مؤسسة محمد بن سلمان الخيرية "مسك" بالتعاون مع وزارة التعليم.
وقال حمد الوهيبي مدير عام التعليم في منطقة الرياض، إن البرنامج يستهدف طلاب المرحلة الثانوية بهدف زيادة قدراتهم وميولهم، وتثقيفهم حيال الخيارات التعليمية والمهنية المتاحة لهم في مستقبلهم، المتوائمة مع سوق العمل ومسيرة التنمية الوطنية إسهاما في تحقيق رؤية المملكة 2030.
وبين الوهيبي أن البرنامج يعزز من التفكير في البحث عن المسار التعليمي والمهني، وتعزيز ثقافة اختيار المسار المناسب بين الطلاب والطالبات. كما يستهدف البرنامج أيضا المعلمين والمعلمات لارتباطهم بنطاق البرنامج، وكذلك أولياء الأمور لقربهم من أبنائهم المستهدفين في البرنامج، مضيفا أن التسجيل في البرنامج بدأ مطلع هذا الأسبوع وينتهي 10 يونيو المقبل.
وأشار الوهيبي إلى أن البرنامج يتضمن أربع رحلات للطلاب والطالبات، الأولى ستكون بعنوان: اكتشف نفسك، والثانية بعنوان: اكتشف المسارات المهنية، والثالثة بعنوان: اكتشف خياراتك التعليمية، والرابعة بعنوان: اكتشف مهارات اتخاذ القرار النهائي.
ودعا الوهيبي طلاب وطالبات المرحلة الثانوية إلى التسجيل في البرنامج من خلال الرابط المخصص.
من جانب آخر، استعرضت هيئة تقويم التعليم والتدريب اليوم مبادرة المملكة في الاعتماد المدرسي للمدارس الأهلية والعالمية ضمن منتدى دولي علمي في أكاديمية الملكة رانيا في الأردن، الذي يشارك فيه عدد من الخبراء والتربويين لتعزيز واستعراض ثقافة الاعتماد المدرسي التي أنشأتها الهيئة وسياساتها وخطوات تطبيقها والمنجزات المحققة فيها.
وقدم الدكتور ناصر الملحم مدير الاعتماد المدرسي في المركز الوطني للتقويم والتميز المدرسي التابع للهيئة عرضا عن مبادرة المملكة، أبرز فيها استناد نشأة الاعتماد المدرسي في المدارس الأهلية والعالمية على قرار مجلس الوزراء بتاريخ 14- 02- 1440هـ القاضي بالموافقة على تنظيم هيئة تقويم التعليم والتدريب، وما تضمنه من أنها تعد الجهة المختصة في المملكة بالتقويم والاعتماد والقياس في التعليم والتدريب في القطاعين العام والخاص، لرفع جودتهما وكفايتهما وإسهامهما في خدمة الاقتصاد والتنمية الوطنية، وتتولى بناء نظام التقويم والاعتماد - بما في ذلك المؤسسي والبرامجي - وتقويم أداء المدارس ومؤسسات التعليم العالي ومؤسسات التدريب، واعتمادهما بشكل دوري، وفق المعايير التي يعتمدها مجلس إدارة الهيئة.
ولفت إلى أن منطلقات الإطار العام للاعتماد في التعليم الأهلي تعتمد على محاور رؤية المملكة 2030 التي تهدف إلى تعزيز واقع التعليم الأهلي في المملكة والتنافسية العالمية في جودة النظم التعليمية، فيما يأتي الاعتماد المدرسي متطلبا تنظيميا ومتطلبا وطنيا وحاجة مجتمعية.
وتناول أبرز السياسات المنظمة للاعتماد، ابتداء بمسؤولياتها تجاه الاعتماد، حيث تتولى إدارة تنفيذ مهام الاعتماد المدرسي، وإعداد كل ما يرتبط به من أطر ولوائح وأدلة، كما تصدر قرارات الاعتماد أو تجديده أو حجبه، وإتاحة الاعتماد المدرسي الاختياري للمدارس الأهلية والمدارس العالمية، إضافة إلى ازدواجية الاعتماد الذي يمكن للمدرسة من خلاله الحصول على اعتماد من جهة مانحة مرخصة من الهيئة أو حصولها على اعتماد الهيئة أو الجمع بينهما، فيما تصدر الهيئة السياسات المتعلقة بآلية التعامل مع المدارس الأهلية والعالمية ومراحلها وبرامجها المختلفة والمجمعات المدرسية والفروع المستقلة من ناحية الاعتماد.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الناس