الطاقة- المعادن

أسعار النحاس وخام الحديد عند مستويات قياسية بدفع الطلب الصيني القوي

أسعار النحاس وخام الحديد عند مستويات قياسية بدفع الطلب الصيني القوي

شهد قطاع الصلب في الصين توسعا في الإنتاج في الربع الأول من العام.

سجلت أسعار النحاس وخام الحديد أمس، مستويات قياسية مدفوعة بالطلب القوي خصوصا من قبل الصين، وبضعف الدولار، وفقا لـ"الفرنسية".
وبلغ سعر النحاس الساعة 08.45 بتوقيت جرينتش أمس 10260.50 دولار للطن في بورصة لندن للمعادن وحطم بذلك الرقم القياسي السابق الذي سجل في شباط (فبراير) 2011، بينما بلغ سعر خام الحديد 202.65 دولار في سابقة حسب المعطيات التي جمعها المؤشر المرجعي ستاندرد آند بورز بلاتس منذ 2008.
وقال محللون في مجموعة "دويتشه بنك"، "إنه ليس هناك أي مؤشر على تراجع أسعار المواد الأولية". ويسجل أكبر طلب على المعدن الأحمر من الصين التي تحتاج إلى نصف إنتاج الكوكب.
وبعد العطل الرسمية في البلاد بعد الأول من أيار (مايو) سجل الطلب انتعاشا كبيرا، ما دفع الأسعار إلى مستويات قياسية جديدة.
وقال جوليان هول المحلل في "ستاندرد آند بورز جلوبال بلاتس"، "إن الصين استأنفت العمل وهذا ما سمح لخام الحديد بالوصول إلى مستوى تاريخي"، موضحا أن "أيار (مايو) هو موسم الذروة في البناء".
وارتفعت أسعار المواد الأساسية أيضا بسبب ضعف الدولار الذي فقد أكثر من 0.5 في المائة من قيمته مقابل سلة من العملات في الجلسات الثلاث الماضية، ما جعله أكثر جاذبية للمستثمرين الذين يتعاملون بالعملات الأخرى. ويستخدم النحاس بكثرة في الصناعة خصوصا في صناعة الدوائر الكهربائية، وهو يعكس الحالة الصحية للاقتصاد العالمي.
وشهد قطاع الصلب في الصين توسعا في الإنتاج في الربع الأول من العام، بحسب بيانات رسمية أوردتها الجمعية الصينية للحديد والصلب، أخيرا.
وفي الفترة من كانون الثاني (يناير) إلى آذار (مارس)، ارتفع إنتاج الصلب الخام 15.6 في المائة على أساس سنوي إلى 271 مليون طن.
وذكرت الجمعية، نقلا عن بيانات من الهيئة الوطنية للإحصاء، أن الإنتاج ارتفع 17.3 في المائة، مقارنة بالفترة نفسها من 2019، ليصل متوسط النمو في العامين الماضيين إلى 8.3 في المائة.
ووفقا لوكالة الأنباء الصينية "شينخوا"، أظهرت البيانات أن إنتاج الحديد الخام ارتفع 8 في المائة عن العام السابق إلى 221 مليون طن خلال هذه الفترة.
وقالت الجمعية "إنه مع استمرار تعافي الصناعات التحويلية، فإن طلبها على منتجات الصلب آخذ في الارتفاع"، متابعة أنه "في الأشهر الثلاثة الأولى من العام، بلغ استهلاك الصين الظاهر من الصلب الخام 258.96 مليون طن، بزيادة 15.3 في المائة على أساس سنوي".
وسجلت أسعار التعاقدات الآجلة للصلب في الصين مستويات قياسية جديدة، مع اتخاذ الحكومة الصينية إجراءات حاسمة بهدف الحد من الانبعاثات الغازية وإنتاج الصلب في أكبر منتج له على مستوى العالم. وأشارت وكالة "بلومبيرج" للأنباء نهاية الشهر الماضي، إلى أن منتجي الصلب في الصين يخضعون لرقابة مشددة بعد إعلان حكومة الرئيس شي جين بينج رغبتها في خفض إنتاج البلاد من الصلب، بعد وصوله إلى مستوى قياسي بلغ نحو مليار طن سنويا.
وفي أحدث تحرك حكومي، أمر وزير البيئة الصيني بإجراء عمليات تفتيش لإغلاق المصانع التي لا تمتلك أنظمة صرف قانونية للمخلفات أو تتلاعب في بيانات العوادم الغازية، وفقا لـ"الألمانية".
وأدت الإجراءات الحكومية إلى ارتفاع أسعار اثنين من منتجات الصلب الرئيسة هما الحديد المطاوع واللفائف المسحوبة على الساخن إلى مستويات قياسية في بورصة شنغهاي.
كما ارتفعت أسعار خام الحديد في ظل تحسن الطلب، سواء في الصين أو في العالم، وارتفع سعر الحديد المطاوع 1.6 في المائة إلى 5441 يوان للطن في بورصة شنغهاي للتعاقدات الآجلة، ليتجه نحو أعلى مستوى له على الإطلاق.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الطاقة- المعادن