الطاقة- النفط

«إكسون موبيل» تسجل أول ربح في 5 فصول .. 2.73 مليار دولار في الربع الأول

«إكسون موبيل» تسجل أول ربح في 5 فصول .. 2.73 مليار دولار في الربع الأول

بلغ صافي الدخل العائد على إكسون 2.73 مليار دولار في الربع الأول من العام.

سجلت "إكسون موبيل كورب"، أكبر منتج للنفط في الولايات المتحدة، أمس، أول ربح لها في خمسة فصول، إذ عوض ارتفاع أسعار النفط والغاز التكاليف التي جاءت بسبب موجة التجمد الشديد في شباط (فبراير).
وبلغ صافي الدخل العائد على "إكسون" 2.73 مليار دولار، أو 64 سنتا للسهم، في الربع الأول من العام، مقارنة بخسارة 610 ملايين دولار، أو 14 سنتا للسهم، قبل عام، وفقا لـ"رويترز".
كما تراجعت أرباح شركة النفط الأمريكية العملاقة شيفرون في الربع الأول 29 في المائة، مقارنة بالفترة نفسها قبل عام، إذ طغى على المكاسب التي تحققت من أسعار النفط والغاز أثر ضعف هوامش التكرير وخسائر الإنتاج وأثر بيع أصول دعم نتائج العام الماضي.
وسجل ثاني أكبر منتج أمريكي للنفط أرباحا بلغت 1.72 مليار دولار بما يعادل 90 سنتا للسهم. وكانت الشركة قد حققت قبل عام أرباحا بلغت 2.45 مليار دولار أو 1.31 دولار للسهم. وشملت النتائج قبل عام 680 مليون دولار من بيع أصول وبنود ضرائب مواتية. وبلغت الأرباح الصافية 1.4 مليار دولار أو 72 سنتا للسهم انخفاضا من 3.6 مليار دولار قبل عام أو 1.93 دولار للسهم.
ووفقا لبيانات "رفينتيف آي.بي.إي.إس"، فإن تدفقات السيولة النقدية لـ"شيفرون" من العمليات التي بلغت 4.2 مليار دولار تقل بأكثر من مليار دولار عن توقعات "وول ستريت". أما نفقات تكلفة الديون وتقاعد الموظفين وإعانات لهم، فقد ارتفعت لأكثر من المثلين وبلغت 978 مليون دولار.
ويتناقض ضعف عائدات "شيفرون" مع ما حققته الشركات المنافسة مثل: بي.بي، ورويال داتش شل، وتوتال التي حققت نتائج فاقت مستويات الفترة نفسها قبل عام. وزادت أرباح "بي.بي" لثلاثة أمثالها تقريبا وارتفعت أرباح "توتال" 69 في المائة. وقالت "شيفرون"، "إن الإنفاق الرأسمالي للربع الأول انخفض إلى 2.5 مليار دولار مقارنة بـ4.4 مليار دولار قبل عام".
وفي سياق متصل، قالت مجموعة الطاقة الإيطالية إيني أمس، "إن صافي أرباحها في الربع الأول من العام قفز إلى خمسة أمثاله تقريبا، إذ عوض ارتفاع أسعار النفط أثر انخفاض الإنتاج.
ووفقا لـ"رويترز"، بلغ صافي الأرباح المعدل في هذه الفترة 0.27 مليار يورو "327 مليون دولار"، وهو ما جاء دون متوسط توقعات المحللين التي جمعتها الشركة البالغ 0.44 مليار يورو.
وكانت الأرباح في الربع الرابع من العام الماضي 0.5 مليار يورو. وقال كلاوديو ديسكالزي، الرئيس التنفيذي، في بيان: "مع تحسن الوضع تدريجيا فيما يتعلق بالجائحة، وتزايد احتمالية حدوث انتعاش اقتصادي واسع النطاق، استطعنا تحسين توقعاتنا للأشهر المقبلة، ونتوقع تحقيق تدفق نقدي حر في 2021 بأكثر من ثلاثة مليارات يورو".
واستفادت كبرى شركات الطاقة في أوروبا من ارتفاع أسعار النفط، وأعلنت زيادات كبيرة في أرباح الربع الأول من العام، متجاوزة أسوأ تراجع للطلب على الوقود في زمن الجائحة. وأجبر انهيار الطلب العام الماضي "بي.بي"، "رويال داتش شل" و"إكوينور" على خفض توزيعات الأرباح والاحتفاظ بالسيولة، فيما تسعى إلى تحويل نفسها إلى شركات يمكنها الازدهار في عالم يحرص على خفض انبعاثات الكربون.
ومع تعافي الأسعار القياسية للنفط من مستوى نيسان (أبريل) 2020 المتدني البالغ 16 دولارا للبرميل إلى نحو 67 دولارا للبرميل هذا الشهر، تمكنت معظم الشركات من رفع الأرباح من جديد لتتجاوز المستويات التي كانت تشهدها قبل أول انتشار لجائحة فيروس كورونا.
ووفقا لـ"رويترز"، ربح "بي.بي" في الربع الأول من العام البالغ 2.6 مليار دولار يتجاوز ربح الفترة نفسها من عام 2019 البالغ 2.4 مليار دولار وأعلى بأكثر من 200 في المائة، مقارنة بـ2020. وأعلنت "توتال" الفرنسية تسجيل ربح ثلاثة مليارات دولار في الأشهر الثلاثة الأولى من 2021، ارتفاعا بـ69 في المائة عن العام الماضي و9 في المائة عن الربع الأول من 2019.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الطاقة- النفط