الطاقة- المعادن

أسعار الصلب تتجه إلى مستويات قياسية في الصين بعد إجراءات الحد من الانبعاثات

أسعار الصلب تتجه إلى مستويات قياسية في الصين بعد إجراءات الحد من الانبعاثات

أسعار خام الحديد ارتفعت في ظل تحسن الطلب سواء في الصين أو على مستوى العالم.

تتجه أسعار التعاقدات الآجلة للصلب في الصين إلى مستويات قياسية جديدة، مع اتخاذ الحكومة الصينية إجراءات حاسمة بهدف الحد من الانبعاثات الغازية وإنتاج الصلب في أكبر منتج له على مستوى العالم.
وأشارت وكالة "بلومبيرج" للأنباء إلى أن منتجي الصلب في الصين يخضعون لرقابة مشددة بعد إعلان حكومة الرئيس شي جين بينج رغبتها في خفض إنتاج البلاد من الصلب، بعد وصوله إلى مستوى قياسي بلغ نحو مليار طن سنويا.
وفي أحدث تحرك حكومي، أمر وزير البيئة الصيني بإجراء عمليات تفتيش لإغلاق المصانع التي لا تمتلك أنظمة صرف قانونية للمخلفات أو تتلاعب في بيانات العوادم الغازية، وفقا لـ"الألمانية".
وأدت الإجراءات الحكومية إلى ارتفاع أسعار اثنين من منتجات الصلب الرئيسة هما الحديد المطاوع واللفائف المسحوبة على الساخن إلى مستويات قياسية في بورصة شنغهاي.
كما ارتفعت أسعار خام الحديد في ظل تحسن الطلب سواء في الصين أو في العالم، وارتفع سعر الحديد المطاوع بنسبة 1.6 في المائة إلى 5441 يوان للطن في بورصة شنغهاي للتعاقدات الآجلة، ليتجه نحو أعلى مستوى له على الإطلاق.
وارتفع سعر لفائف الصلب المسحوب على الساخن بنسبة 1.4 في المائة، ليسجل أعلى مستوى له منذ بداية تداوله في البورصة في 2014. وأصبحت صناعة الصلب هدفا مبكرا للإجراءات الصينية الرامية إلى الحد من الانبعاثات الكربونية والوصول إلى صفر انبعاثات كربونية بحلول 2060.
وتنتج صناعة الصلب نحو 15 في المائة، من إجمالي الانبعاثات الغازية المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري في الصين لتصبح أكبر مصدر صناعي لهذه الغازات.
وعلقت الصين بعض ضرائب الاستيراد على الصلب في 28 نيسان (أبريل) الجاري، كجزء من حملة تنفذ خلال أعوام للضغط على الأسواق وإجبار المنتجين الصينيين على تخفيض الإنتاج وزيادة كفاءة استخدام الطاقة.
وذكر مسؤول صيني من وزارة البيئة الإيكولوجية، أن الصين ستتخذ خطوات ثابتة لخفض كثافة الكربون الخاصة بها بشكل أكبر ومواجهة تغير المناخ.
وقال لي قاو مسؤول التغير المناخي في وزارة البيئة الإيكولوجية خلال مؤتمر صحافي سابق، "إن البلاد تخطط لوضع قانون خاص بتغير المناخ"، ويجب القول "إننا نعتقد أن توقيت سن القانون جيد الآن، حيث تم وضع أساس ما في وقت سابق".
وأكد أن الصين أدرجت خفض كثافة الكربون كهدف ملزم في خطتها الخمسية الأخيرة، مشيرا إلى أن كثافة الكربون في البلاد انخفضت بنسبة 16.3 في المائة، من عام 2011 إلى عام 2015، وانخفضت بنسبة 18.8 في المائة، من عام 2016 إلى عام 2020.
وأشار لي إلى أنه بنهاية عام 2020 خفضت الصين كثافة الكربون بنسبة 48.4 في المائة، لتصل إلى هدفها المحدد في عام 2009 بخفض انبعاثات الكربون بنسبة تصل إلى 45 في المائة بحلول عام 2020 عن المستوى في عام 2005 قبل الموعد المحدد.
وأضاف المسؤول أنه "خلال الخطة الخمسية الـ14 "2021 - 2025" في البلاد، ستتخذ الصين خطوات لتنفيذ الأهداف الملزمة للحد من كثافة الكربون وتقديم الحكمة الصينية لتعزيز نظام عادل ومنصف للحوكمة البيئية العالمية من أجل التعاون المربح لكل الأطراف.
وتركزت الأنظار، أخيرا، على الولايات المتحدة التي احتضنت قمة افتراضية حول المناخ، في محاولة ساعية إلى إنقاذ العالم من التغير المناخي وتبعاته الكارثية. وشارك في هذه القمة، التي كانت بدعوة من الرئيس جو بايدن، زعماء من مختلف دول العالم، على رأسهم ممثلو 17 دولة مسؤولة عن 80 في المائة من الانبعاثات العالمية المضرة بالبيئة، إلى جانب ثلة من رجال الأعمال وقادة من المجتمع المدني.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الطاقة- المعادن