الطاقة- الغاز

صادرات الجزائر من الغاز تسجل قفزة خلال الربع الأول من العام الجاري

صادرات الجزائر من الغاز تسجل قفزة خلال الربع الأول من العام الجاري

سجلت صادرات الجزائر من الغاز خلال الربع الأول من العام الجاري " قفزة معتبرة" بفضل ارتفاع إنتاجها المقترن بتعزيز طلبات الزبائن والمتعاملين، رغم الظروف السائدة والسياق الحالي المرتبط باستمرار جائحة كورونا.

وكشفت شركة الطاقة "سوناطراك" المملوكة للدولة في بيان صحفي اليوم الثلاثاء أن إيطاليا شكلت الوجهة الأولى لصادرات الجزائر من الغاز بحجم إجمالي قدره 6.4 مليار متر مكعب، وهو ما يمثل زيادة قدرها 109 % مقارنة بنفس الفترة من عام .2020 وسمحت هذه الزيادة بتعزيز موقع الجزائر كثاني ممون لإيطاليا بالغاز، بحصة 35 % من حصة السوق مقابل 16 % خلال الربع الأول من عام .2020 وارتفعت صادرات الغاز الجزائرية نحو شبه الجزيرة الايبيرية (إسبانيا والبرتغال) 122 % إلى 4.3 مليار متر مكعب أي ما يعادل 47 % من حصة هذه السوق مقابل 21 % في نفس الفترة من العام الماضي.

وأبرزت أن هذا " الأداء المميز" سمح للجزائر بالحفاظ على مكانتها كممون أول بالغاز في هذه السوق التي وصفتها بـ"الاستراتيجية".

كما أشارت إلى أن "الزيادة المعتبرة في العرض المقدم من طرف الجزائر، مكن من تلبية الطلب الأوروبي القوي على الغاز"، لافتة إلى أن صادرات الجزائر من الغاز نجحت في الولوج للأسواق التقليدية لـ"سوناطراك" في البحر المتوسط، وكذا بعض الدول الأسيوية مثل الصين وبنجلاديش.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الطاقة- الغاز