الأخيرة

بعد «أسترازينيكا» و«جونسون» .. الجلطات تلاحق «موديرنا»

بعد «أسترازينيكا» و«جونسون» .. الجلطات تلاحق «موديرنا»

دافعت "موديرنا" عن لقاحها مؤكدة فاعليته.

تتصاعد المخاوف في الأوساط الطبية في الولايات المتحدة والعالم من تداعيات للقاحات مضادة لفيروس كورونا، ولا سيما بعد ظهور جلطات لدى بعض من تلقوا التطعيمات.
وبعدما أثير من ضجة حول لقاحي "أسترازينيكا" البريطاني و"جونسون آند جونسون" الأمريكي، تعرض لقاح آخر إلى أنباء مزعجة مماثلة.
وأفاد رجل يدعى جيف جونسون، بإصابته بجلطة خطيرة كادت تودي بحياته، وذلك بعد حصوله على لقاح "موديرنا" الأمريكي، حسبما ذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.
وأدخل جونسون من مدينة برايتون في ولاية كولورادو الأمريكية، إلى غرفة العناية المركزة في أحد مستشفيات الولاية، بعدما عانى آلاما وتورما في ساقه اليسرى.
وشخصت حالة جونسون على أنها جلطة أصابت الأوردة العميقة، وبأنها مختلفة عن أنواع الجلطات الأخرى التي سجلت مع تطعيمات مثل "أسترازينيكا" و"جونسون آند جونسون".
وكشف جونسون البالغ من العمر 49 عاما، بأنه بدأ يعاني انتفاخات وآلاما في ساقه اليسرى، بعد مرور أسبوع على تطعيمه بلقاح "موديرنا".
ودافعت "موديرنا" عن لقاحها المضاد لفيروس كورونا بالتأكيد أنه فعال 90 في المائة ‏ضد جميع أشكال مرض كوفيد - 19، و95 في المائة ضد الحالات الحادة من المرض.
وكانت أنييس بانييه رانشر وزيرة الصناعة الفرنسية، أعربت عن اعتقادها أن الاتحاد الأوروبي لن يجدد "على الأرجح"، عقود لقاحات كوفيد - 19 مع شركتي أسترازينيكا وجونسون آند جونسون، في الوقت الذي يعطي فيه التكتل أولوية للقاحات أخرى.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الأخيرة