الطاقة- النفط

البحرين تبدأ حفر آبار في حقل نفط صخري جديد نهاية 2022

البحرين تبدأ حفر آبار في حقل نفط صخري جديد نهاية 2022

قال وزير النفط البحريني: إن "من المتوقع أن يبدأ حفر الآبار الإنتاجية الأولى في كشف جديد للنفط الصخري البحري في البحرين في نهاية عام 2022".
وكانت البحرين أعلنت في 2018 اكتشاف حقل خليج البحرين، أكبر كشف تحققه للنفط والغاز منذ 1932 ويقع قبالة ساحلها الغربي، ويقدر أنه يحتوي على ما لا يقل عن 80 مليار برميل من النفط الصخري. وتتطلع البحرين إلى جذب استثمارات أجنبية للمساعدة على تطويره.
وقال محمد بن خليفة آل خليفة وزير النفط ردا على أسئلة من أحد نواب البرلمان في وثيقة بتاريخ آذار (مارس) 2021 اطلعت عليها "رويترز" أمس، "إنه يجري الآن حفر آبار الاختبار في مناطق برية مجاورة، وإن أعمال الحفر في أول الآبار الإنتاجية البحرية ستبدأ في نهاية العام المقبل".
وفي 2019، قال الوزير: إن "البحرين تجري مباحثات مع شركات نفط أمريكية ذات خبرة في إنتاج النفط الصخري لتطوير الحقل".
وأوضح الوزير في معرض رده على أسئلة النائب: "إنه لم يتم التوصل حتى الآن إلى اتفاق للتطوير أو المشاركة في الإنتاج مع أي شركة متخصصة في تطوير الحقول غير التقليدية بسبب حالة الركود الاقتصادي العالمي وانخفاض أسعار البترول، ما أدى إلى انخفاض الاستثمارات الجديدة لشركات النفط العالمية الكبرى".
وبين الوزير أن "شركة تطوير للبترول تقوم حاليا بتنفيذ خطة لحفر مجموعة من الآبار التقييمية التي ستعزز من استراتيجية جذب شركات النفط العالمية للاستثمار في مملكة البحرين".
والنفط الصخري نوع من النفط الخام الخفيف الموجود في طبقات صخرية عميقة تحت سطح الأرض ويستخرج بالتكسير الهيدروليكي عن طريق حفر آبار أفقية.
وتبلغ احتياطيات النفط المؤكدة في البحرين نحو 124.6 مليون برميل، وتحصل المملكة على إيراداتها من حقلين الأول حقل البحرين البري والثاني حقل أبو سعفة البحري الذي تتقاسمه مع السعودية.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الطاقة- النفط