الأخيرة

رغم فوائده .. فيتامين «إي» قد يعرض الحياة للخطر

رغم فوائده .. فيتامين «إي» قد يعرض الحياة للخطر

بشكل عام تعد الفيتامينات مفيدة للجسم والصحة، وبالتبعية يعد الفيتامين "إي" "E" مهما للصحة ومضادا للأكسدة، إلا أن المبالغة في تناوله قد تؤدي إلى مضاعفات صحية خطيرة.
وبحسب "سكاي نيوز" يحمي فيتامين "إي" خلايا الجسم من الجذور الحرة الحاملة للأمراض، وهي عبارة عن إلكترونات حرة تدور في فضاء غلاف الذرة أو الجزيء، تسهم في ربط الذرات ببعضها بعضا حيث تنجذب إلى بعضها فتتجاذب الذرات أيضا.
وعند انقسام جزيئات الأكسجين، تصبح منفردة، وتتحول بدورها إلى جذور حرة غير مستقرة، تبحث لنفسها عن جزيئات أخرى تترابط معها، وتسمى عملية البحث هذه الإجهاد التأكسدي، وبالتالي يصبح هناك مزيد من الضرر للخلايا.
كذلك يساعد الفيتامين على تعزيز عملية التمثيل الغذائي، وتحسين نظام المناعة، حسبما ذكر موقع "هيلث دايجست" المتخصص بالمواضيع الطبية. ويحتاج الشخص البالغ إلى 15 ميليجراما من فيتامين "E" يوميا، علما أنه يوجد في مجموعة متنوعة من الأطعمة، بما في ذلك المكسرات والبذور والزيوت النباتية مثل زيت الزيتون. ولكن ونظرا لعدم قابلية تخزين فيتامين "E" في الجسم لاستخدامه لاحقا، فإن استهلاك مزيد منه قد يؤدي إلى ما يعرف بــ"تسمم فيتامين E".
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الأخيرة