الأخيرة

«جوجل» تنتصر على «أوراكل» في المعركة القضائية

«جوجل» تنتصر على «أوراكل» في المعركة القضائية

أيد ستة أعضاء من المحكمة العليا "جوجل" فيما أبدى اثنان رأيا مغايرا.

منحت المحكمة العليا الأمريكية أمس الأول "جوجل" نصرا مدويا في معركتها القضائية ضد شركة "أوراكل" المطورة للبرمجيات، في مسار قضائي يطرح تحديات بمليارات الدولارات بشأن حقوق المؤلف الخاصة بلغة البرمجة "جافا".
وعدت الهيئة القضائية الأمريكية الأعلى في قرارها أن "جوجل" استخدمت بطريقة "مشروعة" رموز التشفير "جافا" في تطوير نظامها التشغيلي "أندرويد".
وكتب القاضي ستيفن براير باسم أكثرية أعضاء المحكمة "توصلنا إلى خلاصة أن في هذه الحالة التي أعادت فيها "جوجل" استعمال واجهة استخدام مع الاكتفاء بأخذ ما يلزم للسماح للمستخدمين بالإفادة من تراكم مواهبهم، تمثل نسخة "جوجل" من واجهة برمجة التطبيقات (أيه بي آي) صن جافا استخداما مشروعا لهذا المحتوى من ناحية الحقوق".
وبحسب "الفرنسية" أيد ستة أعضاء من المحكمة العليا "جوجل" فيما أبدى اثنان رأيا مغايرا. ولم يشارك العضو التاسع في التصويت، وهي آيمي كوني باريت التي عينها دونالد ترمب، لكن لم يكن مجلس الشيوخ قد ثبتها في موقعها عندما بدأت المحكمة العليا النظر في الملف.
وفي الشكوى الأصلية، كانت "أوراكل" تطالب بتسعة مليارات دولار كتعويضات لـ"جوجل"، بسبب نسخها أكثر من 11 ألف خط تشفير معلوماتي لتطوير نظامها التشغيلي "أندرويد" المستخدم على مليارات الأجهزة المحمولة في العالم.
وأيدت محكمتان من الدرجة الأولى "جوجل"، غير أن محكمة فيدرالية اتخذت مسارا مغايرا في 2018 ما دفع بالمجموعة الأمريكية العملاقة للاحتكام إلى المحكمة العليا.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الأخيرة