تقارير و تحليلات

«الراجحي» و«إس تي سي» يتصدران ملكية أكبر الصناديق الاستثمارية

«الراجحي» و«إس تي سي» يتصدران ملكية أكبر الصناديق الاستثمارية

بلغت قيم أصول الصناديق العامة والمستثمرة بالسوق المحلية 15.37 مليار ريال.

تصدرت أسهم مصرف الراجحي و"إس تي سي"، ملكية كبرى الصناديق الاستثمارية العامة في سوق الأسهم السعودية "تاسي" بنهاية العام الماضي 2020.
جاء ذلك بحسب رصد وحدة التقارير في صحيفة "الاقتصادية"، استند إلى إفصاحات الصناديق الاستثمارية، جرت على كبرى الصناديق الاستثمارية "15 صندوقا" تدير أصولا تجاوزت سبعة مليارات ريال.
وشمل الرصد "صندوق الرياض للأسهم السعودية، وصندوق الأهلي للمتاجرة، وصندوق الراجحي للأسهم السعودية، وصندوق الرياض للأسهم القيادية، وصندوق الرائد، وصندوق الجزيرة للأسهم السعودية، وصندوق الاستثمار بالأسهم السعودية، وصندوق المساهم، وصندوق إتش إس بي سي، وصندوق العربي للأسهم السعودية، وصندوق البلاد للأسهم، وصندوق مورجان ستانلي، وصندوق إتش إس بي سي للدخل، وصدوق جدوى للأسهم فئة أ، وصندوق فالكم.
ووفقا لإفصاح الصناديق عن أكبر ملكياتها في الأسهم السعودية، التي تقدر بنحو 4.5 مليار ريال من أصل سبعة مليارات ريال تحت إدارتها، جاءت أسهم "مصرف الراجحي" و"إس تي سي" في المقدمة، بما يعادل نحو 14.4 و6.1 في المائة على التوالي من إجمالي الأصول.

أكثر الأسهم ملكية لصناديق الاستثمار الكبرى في الأسهم السعودية بنهاية 2020
 
 

إجمالي الصناديق

النسبة

 

مصرف الراجحي

14.4%

 

اس تي سي

6.1%

 

ارامكو السعودية

5.3%

 

سابك

4.3%

 

المجموعة السعودية

2.8%

 

البنك الاهلي

2.4%

 

سامبا

2.1%

 

موبايلي

1.5%

 

الدريس

1.4%

 

مصرف الإنماء

1.1%

 

صافولا

1.1%

 

الحبيب

1.1%

 

المتقدمة

1.0%

 

ساسكو

0.9%

 

جرير

0.8%

 
 

 

وعادل حجم الاستثمار في أسهم مصرف الراجحي بنهاية العام الماضي ما يزيد على مليار ريال، بينما بلغ حجم استثمار الصناديق 433.2 مليون ريال في أسهم شركة "إس تي سي".
تلا ذلك، أسهم أرامكو السعودية، التي تشكل 5.3 في المائة، وبحجم استثمارات بلغت 373.7 مليون ريال، ثم أسهم سابك بقيمة 303.9 مليون ريال تعادل 4.3 في المائة من الأصول.
ويأتي في المرتبة الخامسة من حيث النسبة، أسهم المجموعة السعودية للاستثمار الصناعي، وبنسبة 2.8 في المائة، ثم كل من بنكي الأهلي وسامبا بنسب بلغت 2.4 و2.1 في المائة.
وأيضا استثمارات على أسهم كل من "موبايلي، والدريس، ومصرف الإنماء، وصافولا، والحبيب، والمتقدمة"، بنسب راوحت ما بين 1.5 و1 في المائة من إجمالي الأصول.
وبنسب أقل نجد استثمارات على أسهم "ساسكو، وجرير، والنقل الجماعي، وبوبا العربية، وإكسترا، ووقت اللياقة"، بنسب راوحت ما بين 0.9 و0.5 في المائة من إجمالي الأصول.
ويعرف صندوق الاستثمار بأنه برنامج استثمار مشترك يهدف إلى إتاحة الفرصة للمستثمرين فيه بالمشاركة جماعيا في أرباح البرنامج، ويديره مدير الاستثمار مقابل رسوم محددة، وتتميز الصناديق بوجود إدارة متخصصة مرخص لها تسعى إلى إدارة أصوله بمهنية عالية من خلال استراتيجيات استثمارية متعارف عليها، وتنقسم إلى صناديق عامة وخاصة.
وبحسب بيانات هيئة السوق المالية، فإن قيم أصول الصناديق العامة والمستثمرة بالسوق المحلية بلغت 15.37 مليار ريال، بنهاية العام الماضي، فيما بلغ عدد الصناديق 75 صندوقا عبر 131.9 ألف مشترك.

وحدة التقارير الاقتصادية

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من تقارير و تحليلات