الصحة

بوتين عن التطعيم بعيدا عن الكاميرات...يمكن أخذ فيتامين والزعم بأنه لقاح

 بوتين عن التطعيم بعيدا عن الكاميرات...يمكن أخذ فيتامين والزعم بأنه لقاح

دافع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن قراره بأخذ التطعيم بعيدا عن الكاميرات يوم الثلاثاء الماضي. وفي حديث إلى التلفزيون الرسمي الروسي، قال بوتين اليوم الأحد إنه لم يرد أن "يقلد" زعماء دول أخرى أخذوا التطعيم علانية، ورأى أن مثل هذه الحملات للتطعيم سهل تزويرها حيث يمكن أخذ حقنة فيتامين والزعم بأنها حقنة لقاح.
وأوضح بوتين أن درجة حرارة جسمه لم ترتفع بعد التطعيم لكنه شعر بوهن بسيط في اليوم التالي، وأحس لاحقا بألم بسيط في مكان وخز الحقنة.
ودعا بوتين مواطنيه إلى أخذ تطعيم كورونا وقال :" من يرغب في الإحساس بالأمان وفي عدم الإصابة بالمرض أو التعرض لتداعيات خطيرة بعد إصابته" ينبغي عليه أن يأخذ التطعيم.
ودعا بوتينمواطنيه الى التطعيم ضد فيروس كورونا، مع ارتفاع مستويات التشكيك باللقاح بين السكان الروس وبطء حملة التلقيح الوطنية في البلاد.
وتوجه بوتين الذي أخذ اللقاح قبل أيام قليلة الى الروس بالقول أن التطعيم ليس حاجة فحسب بل هو "ضروري".
وأضاف وفق ما نقلت وكالات الانباء عنه قوله للقناة التلفزيونية أنه "اذا اراد شخص أن يشعر بالثقة ولا يريد ان يصاب بالمرض ويعاني من مضاعفات خطيرة بعد المرض، عندها من الافضل أخذ اللقاح بالطبع".
وتلقى الرئيس البالغ 68 عاما جرعته الأولى الثلاثاء، لكنه لم يكشف أيا من اللقاحات الروسية الثلاثة "سيوتنيك" أو "ايبافاكورونا" او "كوفيفاك" اختار.
بدأت روسيا حملة التطعيم في روسيا أوائل كانون الاول/ديسمبر، لكن نحو أربعة ملايين شخص فقط من سكان البلاد البالغ عددهم 144 مليونا تلقوا حتى الآن جرعتين، في حين تلقى مليونان آخران الجرعة الأولى.
وتنتشر الشكوك حول اللقاح في روسيا، حيث أظهر استطلاع للرأي أجرى مؤخرا أن أقل من ثلث الروس يرغبون في الحصول على لقاح، فيما يعتقد ما يقرب من الثلثين أن الفيروس سلاح بيولوجي من صنع الإنسان.
وروسيا تعد من بين البلدان الأكثر تضررا من كوفيد-19، حيث سجلت أكثر من 4,5 ملايين إصابة و200 ألف وفاة بالاجمال.
ورفعت روسيا تقريبا جميع الإجراءات التي تم فرضها للحد من انتشار فيروس كورونا، حيث قالت السلطات الصحية إنه تم تخطي أسوأ فترات الوباء خلال الشتاء.
وقال بوتين الأحد إن بلاده ستكون قادرة على رفع بقية القيود بعد الانتهاء من تطعيم 70 بالمئة من البالغين الروس، ويتوقع ام يتم ذلك بحلول الصيف.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الصحة